الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الصحي يبحث الازمة المالية لمستشفى العودة

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 14:07 )
غزة- معا- نظم اتحاد لجان العمل الصحي في محافظات غزة لقاءً جماهيرياً في محافظة شمال غزة وذلك في قاعة مستشفى العودة شمال قطاع غزة.

وشارك في اللقاء كل من رئيس اتحاد لجان العمل الصحي يوسف عوض الله، والمدير التنفيذي للاتحاد، يوسف موسى، وعضو مجلس الإدارة تيسير السلطان، وجمع غفير من ممثلي القوى الوطنية والإسلامية واللجنة الشعبية للاجئين ، وكفاءات صحية وأكاديمية ووجهاء دائرة العشائر.

وقد استهل رئيس الاتحاد كلمته بالترحيب بالحضور مبينا أهمية حضورهم ومساهمتهم المجتمعية الايجابية على مدار أكثر من 25 سنة من عمر الاتحاد.

وبدوره قدم د. يوسف موسى شرحا مسهبا حول الأزمة المالية لمستشفى العودة تهدد بتقليص الخدمات الصحية المقدمة , وعن جذور الأزمة المالية التي يعاني منها الاتحاد وأثرها على مستقبل الخدمات المقدمة للجمهور، وأوضح موسى بأن التميز ومستوى الجودة في الخدمات خاصة أقسام الولادة والمناظير يتطلب أوسع حملة تضامن لتمكين مستشفى العودة من دفع رواتب 368موظفا، منوها أنه إذا لم تدفع المستحقات الخاصة لمستشفى العودة على وزارة الصحة البالغة أكثر من مليون شيكل.

واستطرد قائلا " لقد بذلنا جهودا مضنية وأوفينا بكافة متطلبات وزارة الصحة من فواتير وتشكيل لجان والإقرار بنتائجها ورغم صدور قرار الرئيس أبو مازن بصرف مستحقات وديون مستشفى العودة، إلا أن ذلك لم ينهي الأزمة وبقيت الاشكالية تراوح بين الصحة والجهات العسكرية المسؤولة عن التأمين الصحي للعسكريين ، متسائلا عن مشروعية المطالبة بتعويض مالي عن التأخر في تسديد المبالغ المستحقة والمقدر ب2 مليون ونصف المليون دولار لأكثر من سنتين ونصف.

هذا وأوضح موسى أنه اذا لم تحل هذه الإشكالية ويتم تسديد هذه المبالغ أو جدولتها سيضر إلى وقف هذه الخدمات بدا من 1/11/2010.

وقد أشاد المتحدثون في اللقاء بالخدمات التي تقدمها مستشفى العودة والاتحاد الصحي بشكل عام واستعدادهم للوقوف إلى جانب الاتحاد في أزمته المالية كما أبدوا الاستعدادات للقاء أي من المسؤولين وذوي العلاقة بالإشكالية.

من جانبه قرأ أبو بسام الوحيدي ممثل دائرة العشائر في شمال غزة برقية تضامنية بعث بها وجهاء ومخاتير محافظة شمال غزة تعبر عن وقوفهم إلى جانب المستشفى في محنتها.

أما عدنان قاسم فعبر عن امتعاضه من التقصير والتهميش لقطاع غزة ومشاكله وتمديد الأزمة التي تمر بها مستشفى العودة، مطالبا الاتحاد الصحي بنشاط إعلامي على المستوى الجماهيري للضغط باتجاه تحصيل هذه الحقوق.

كما طالب الوجيه أبو بسام السلطان بضغوط جماهيرية أوسع للتضامن مع العودة للمساهمة في انهاء أزمتها المالية.

هكذا وقد ابدى رجل الأعمال تيسير أبو عيدة استعداده المشاركة ضمن اللجنة التي سيتم تشكيلها للتوجه الى كافة المسؤولين ذوي الصلة لمعالجة الأمر .

فيما طالبت قيادات العمل الوطني بتزويدهم بالملف الخاص بالديون ليكون على جدول أعمالهم ومتابعته مع الرئاسة في رام الله .

وقد شكلت لجنة صياغة هدفها إرسال رسالة مناشدة إلى الرئيس أو مازن تطالبه فيها إصدار تعليماته لجهات الاختصاص بدفع كفة المستحقات المالية لمستشفى العودة.