الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية الجبل الاسود يعلن دعمه للسلام العادل في المنطقة

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 15:48 )
رام الله- معا- اعلن وزير خارجية الجبل الأسود ميلان روتشال على مواقف بلاده الداعمة لتحقيق السلام العادل في المنطقة وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، واهتمام بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

في حين شدد وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية والممارسات التعسفية من اجل إعادة المصداقية لعملية سلام جادة وقادرة على تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس الشرقية.

وأكد الدكتور المالكي في لقائه اليوم بمقر الوزارة بمدينة رام الله نظيره وزير خارجية الجبل الأسود على موقف القيادة الفلسطينية بعدم إمكانية الاستمرار في المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان، مشددا على أن الموقف الفلسطيني هذا يأتي بسبب إصرار الحكومة الإسرائيلية على الجمع بين التوسع الاستيطاني وبين المفاوضات، الأمر الذي يؤكد عدم جديتها في التعامل مع الجهود الرامية لتحقيق السلام، وإنها تسعى فقط لاستخدام المفاوضات كغطاء لمواصلة الاستيطان وتغيير عالم الأرض الفلسطينية بقوة الاحتلال والعدوان. وحمل الوزير المالكي الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن إحباط الجهود السياسية للإدارة الأميركية واللجنة الرباعية والمجتمع الدولي بأسره

وأكد على أن استئناف المفاوضات يتطلب وقف كافة الأنشطة الاستيطانية بدون استثناءات. وأشار الدكتور المالكي لخطورة عربدة المستوطنين في العديد من المدن والقرى الفلسطينية بغطاء من قوات الاحتلال الإسرائيلية، والمحاولات المستمرة لتفريغ مدينة القدس من طابعها العربي والثقافي

كما أشار إلى إبعاد الطفل الفلسطيني عن مدينة الخليل وحرمانه من حقه في الإقامة مع أسرته، ودعا كافة أطراف المجتمع الدولي لإدانة هذه الممارسات التي تتناقض تماما مع الأعراف والقوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني. وحول العلاقات الثنائية بين فلسطين والجبل الأسود عبر الوزير المالكي عن تقدير القيادة الفلسطينية لحسن العلاقة بين البلدين وأهمية زيارة وزير خارجية الجبل الأسود الأولى إلى فلسطين لتطوير هذه العلاقة، وأكد الاستعداد الكامل لبحث إمكانية توقيع الاتفاقيات بين البلدين في مجالات الصحة والتعليم والسياحة .

من الجدير بالذكر أن وزير خارجية الجبل الأسود وصل إلى الأراضي الفلسطينية اليوم في زيارة هي الأولى من نوعها بمرافقة سفير دولة فلسطين لدى الجيل الأسود أدهم أبو مدللة، وقد وضع إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد القائد ياسر عرفات فور وصوله إلى مدينة رام الله حيث كان في استقباله مستشار السيد الرئيس للشؤون الدبلوماسية الدكتور مجدي الخالدي.