الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام أعمال دورة للمحامين الشبان بمجال الترافع امام المحاكم الشرعية

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 17:36 )
غزة - معا - اختتمت اليوم الأحد الموافق 3/10/2010 وحدتا التدريب والمرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الدورة التدريبية الثانية لهذا العام في مجال الترافع أمام المحاكم الشرعية، والمخصصة للمحامين الشبان.

عقدت الدورة التدريبية في مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في مدينة غزة، في الفترة بين 26/9 – 3/10/2010، لمدة 6 أيام متواصلة، بواقع 18 ساعة تدريبية، وشارك في أعمالها 20 محامياً ومحاميةً.

وأوضح الدكتور سعيد أبو الجبين، القاضي في المحكمة العليا ومفتش المحاكم الشرعية التابع للحكومة المقالة في كلمته الختامية أن القضاء الشرعي قرر عقد امتحان كل عام للمحامين الراغبين في الترافع أمام المحاكم الشرعية.

كما شكر المركز الفلسطيني على جهوده المميزة في تطوير قدرات ومعارف المحامين الذين يرغبون في نيل رخصة مزاولة المحاماة في المحاكم الشرعية، وفي نهاية كلمته طالب الدكتور أبو الجبين المشاركين والمشاركات بالجد والاجتهاد.

وأوضح الأستاذ بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني اهتمام المركز برفع كفاءة وتطوير قدرات ومعارف المحامين الذين يرغبون في نيل رخصة مزاولة المحاماة في المحاكم الشرعية, وأكد الأقرع أن هذا النوع من الدورات أصبح تقليداً سنوياً للمركز، وفي نهاية كلمته هنأ الأقرع المشاركين والمشاركات في الدورة، وطالبهم بالتواصل المستمر مع المركز وعدم التردد في طرق أبوابه في كل ما يحتاجونه، والاستفادة من خبراته ومكتبته الغنية.

من جانبها، شكرت الأستاذة منى الشوا، مديرة وحدة المرأة في المركز المشاركات والمشاركين في الدورة على التزامهم ومشاركتهم الفاعلة والمثمرة في الجلسات التدريبية، مؤكدةً على أن هذه الدورة اختلفت عن سابقاتها، باعتبارها أكثر تقدماً حيث تم اختيار مجموعة من المحامين والمحاميات الذين شاركوا في دورات سابقة في المركز، وتم تصميم برنامج تدريبي لهم يدمج بين مفاهيم حقوق الإنسان الواردة في الاتفاقات الدولية وما ورد في قانون الأحوال الشخصية، حيث اشتمل البرنامج التدريبي على العناوين التالية: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، إشكاليات التقاضي أمام المحاكم الشرعية، قضايا النفقة، التفريق، الحجر، واختتمت الدورة بتدريب عملي نفذه المشاركون والمشاركات على شكل محكمة صورية في إحدى قضايا النفقة.

جدير بالذكر أن طاقماً من المدربين المتخصصين من داخل المركز أشرف على إدارة الجلسات التدريبية، تمثل في: حنان مطر،سمير حسنية، المحاميان في وحدة المرأة، بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز، منى الشوا، مديرة وحدة المرأة في المركز. كما شارك من خارج المركز الشيخ سعيد أبو الجبين، قاضي المحكمة العليا الشرعية.

وفي نهاية اليوم وزع الأساتذة سعيد أبو الجبين، سمير حسنية، بسام الأقرع ومنى الشوا شهادات المشاركة على المشاركين والمشاركات في الدورة.