الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القضاة يعتصمون امام المحاكم احتجاجا على اعتقال القاضي شديد

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 16:51 )
رام الله- معا- اعتصم القضاة الفلسطينيون اليوم الثلاثاء، أمام كافة مجمعات المحاكم في الضفة الغربية، احتجاجا على اعتقال القاضي جمال عبد المجيد شديد قاضي محكمة صلح الخليل من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وشارك في الاعتصام بمدينة رام الله القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، والقاضي عزت الراميني رئيس إدارة المحاكم، والقاضي أسامة الكيلاني رئيس محكمة بداية رام الله، وعدد من قضاة الاستئناف والبداية والصلح في المحكمة.

وعبر القضاة عن استيائهم لاعتقال القاضي شديد، حيث داهمت منزله قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم الخميس الموافق 30/9/2010، وعبثت بمحتوياته، واقتادت القاضي إلى معتقل "عتصيون".

واعتبر الجلاد اعتقال القاضي شديد مساسا بهيبة السلطة القضائية، مؤكدا على ضرورة الإفراج "الفوري" عنه، مطالبا المؤسسات الدولية بالدفاع عن حقوق الانسان بالضغط على إسرائيل للإفراج عن القاضي شديد، احتراما لسيادة القانون التي كفلتها كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ضرورة الإفراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين.

ومن جانبه شدد الراميني على ضرورة احترام عمل السلطة القضائية وحماية القضاة الفلسطينيين من الاعتداء على حرياتهم من قبل الاحتلال، ومحاسبة من يعتدي على القضاة ويعيق عمل السلطة القضائية في المحاكم الفلسطينية المختلفة.

واشار الكيلاني أن القاضي الفلسطيني يحمل على كاهله "عبئا ثقيلا لتحقيق العدالة وصون الحريات العامة والكرامة الإنسانية"، وأنه لابدّ من مراعاة حرياته، مطالبا الاحتلال بالإفراج عن القاضي شديد.