الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

بطاقة شخصية لنائب رئيس الاركان الاسرائيلي الجديد

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 22:36 )
بيت لحم- معا- حسمت المؤسسة العسكرية الاسرائيلية امرها باركانها الثلاث غابي اشكنازي رئيس الاركان الحالي ويؤاف غلانت الرئيس المقبل ووزير الجيش اهود باراك امرها بعد تردد طويل وجدل كاد ان يتحول الى ازمة عميقة وقررت تعيين الجنرال يائير نافيه نائبا لرئيس هيئة الاركان العامة الاسرائيلية .

من هو يائير نافية ؟ مسيرته العسكرية؟ ميوله السياسية ؟ الاجابة على هذه التساؤلات تكمن في ثنايا البطاقة التعريفية التي نشرتها اليوم " الثلاثاء" صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية .

يبلغ نافيه من العمر 53 عاما ويسكن في منطقة زخرون يعقوب في المنطقة الشمالية وتولى مناصب عسكرية رفيعه بينها قائدا للواء غولاني والضابط الرئيسي للواء المظليين وقوات المشاة وقائدة لكتيبة غزة وكذلك للمنطقة الوسطى والجبهة الداخلية .

وكان خلال تولية منصب قائد المنطقة الوسطى مسؤولا عن اخلاء المستوطنين من بعض مستوطنات شمال الضفه في اطار عملية الانسحاب من غزة واصيب ابنه بجراح خطيرة خلال عملية ميدانية داخل حي القصبة بمدينة نابلس .

انهى خدمته العسكرية عام 2007 وتولى رئاسة مشروع القطار الخفيف بمدينة القدس وسيعود بناءا على قرار التعيين الجديد في نوفمبر 2010 الى صفوف الجيش ليكون صاحب ارفع رتبة عسكرية يتقلدها ضابطا متدينا في تاريخ الجيش الاسرائيلي .

ويوصف نافية الذي تخرج من المدرسة الدينية " نتيف مائير" ويهوى ركوب الدراجات الهوائية وبان عم الوزير الاسرائيلي السابق داني نافيه بالضابط المهني صاحب الرأي الذي لا يخشى البوح به .

وتقدر الاوساط العسكرية الاسرائيلية ان تولي نافيه منصب نائب رئيس الاركان سيؤهله بالضرورة ليكون المرشح الاوفر حظا في تولي منصب رئاسة الاركان بعد انتهاء ولاية يؤاف غلانت الذي يصنف نافية بانه احد مقربيه .