الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يواصل أنشطته وفعالياته رغم حادثة اطلاق النار عليه

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 18:30 )
نابلس- معا- واصل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين أنشطته وفعالياته المستمرة على الرغم من توقف بعض الأنشطة والفعاليات خلال فترة شهر رمضان وبدء العام الدراسي، وعلى الرغم من حادثة إطلاق النار على المركز من قبل مجهولين، والتضامن الكبير من قبل المؤسسات الرسمية والمدنية والدولية مع المركز، إلى أن أسرة المركز مستمرة في إيصال رسالتها إلى فئات المجتمع كافةً والعمل على تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.

فمع بدء العام الدراسي الجديد قام مركز يافا الثقافي بتوزيع 500 حقيبة مدرسية لطلاب مرحلتي الابتدائية والإعدادية في مخيم بلاطة وذلك بتمويلٍ ومساعدة من مؤسسة الأمل في بريطانيا.

كما وابتدأت في شهر أيلول/ (سبتمبر) اتفاقية التعاون الموقعة بين مركز يافا الثقافي وجامعة (ليلل هامر) في النرويج، حيث حضر إلى المركز خمسة طلبة نرويجيين متخصصين في رعاية وصحة الطفل، وذلك من أجل العمل والإقامة في المركز لمدة ثلاثة أشهر، علماً أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين ستستمر لمدة سنتين.

نفذت مكتبة الطفل المتخصصة مجموعة من ورشات الرسم للأطفال وذلك بحضور الوفد النرويجي، حيث عبر الأطفال عن كل ما يجول في داخلهم وذلك من خلال الرسومات التي قام بها الأطفال، وتم مناقشة مجموعة من القصص مع الأطفال كما وتم مناقشة قصة "مغني المطر" والتي تتحدث عن عدم هطول الأمطار في موعدها.

وشارك في المناقشة 17 طفلاً وطفلة، علماً بأن المركز ينفذ مشروعين بدعمٍ من النرويج وبلجيكا، وبإشرافٍ من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وتهدف هذه البرامج إلى تعزيز وتقوية الأطفال في الحكايات وسردها ومناقشتها وجعل الأطفال قادرين على التمتع بأسلوب للحوار والمناقشة السليمة.

وتستمر المكتبة في تنفيذ مشروع "حكايتك يا بلد بكلمة وصورة"، والذي يهدف إلى خلق أجواء تعليمية للأطفال والفتيان الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13-16 عام من خلال الأنشطة الثقافية والفنية تركز على التراث الفلسطيني.

وأما في مختبر الحاسوب فقد افتتح المختبر مؤخراً دورة جديدة للنساء والأمهات في مخيم بلاطة وذلك للتعلم على مهارات الكومبيوتر وبرامجه المختلفة وكيفية استخدامها وكيفية استخدام الإنترنت، تهدف الدورة إلى تعليم مجتمع النساء كيفية التعامل مع الكومبيوتر، ومواكبة التطورات التكنولوجية في العالم.

وسيعمل المركز على تعليم المشاركات على برامج التصميم وكيفية تصميم المواقع الإلكترونية في فتراتٍ لاحقة من الدورة، كما واصل المركز عقده لدورة "صوتنا: صوت اللاجئ الفلسطيني" والتي تستهدف فئة الشباب لتعليمهم على المهارات الصحفية بالشراكة مع مركز لاجئ في مخيم عايدة، ودورة إعداد القيادات الشابة التي يعقدها المركز لمتطوعيه الشباب، وتتناول موضوعاتٍ مثل مفهوم القيادة، والديمقراطية وحقوق الإنسان، ومهارات الاتصال والتواصل والتخطيط، وإعداد وكتابة التقارير، وتنفيذ المشاريع.

أما على الصعيد الفني، فقد نظم المركز مؤخراً وبالتعاون مع معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى حفلاً موسيقياً في قاعة مسرح وسينما الطفل حيث قام بعض الموسيقيين من معهد إدوارد سعيد بالعزف على بعض الآلات الموسيقية لاقى إعجاب الجمهور.

وعقد المركز عدة اجتماعات مع الدائرة الفنية وذلك من أجل وضع خطة تطوير عمل الفرقة الفنية في المركز وتنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية والفنية عن طريق المسرح والدراما والموسيقى والدبكة الشعبية.

ويستعد المركز ووحدة الصحة النفسية للبدء في مشروع آخر بتمويلٍ من الوكالة الألمانية للتنمية (DED)، مستهدفاً الأطفال والأهالي في مخيم بلاطة من أجل تفريغ الضغط النفسي عنهم، وذلك بعد نجاح المعسكر الصيفي الذي نفذه المركز لأكثر من مئة طفل في المخيم.

أما من ناحية العلاقات الدولية، فما زال المركز يستقبل العديد من الوفود الدولية المتضامنة مع حقوق الشعب الفلسطيني، وزار المركز مؤخراً وفد مكون من عشرين شخصاً من الجالية الفلسطينية في المانيا عن طريق تنظيم حركة فتح، رافقهم حسام أبو العدس، أمين سر حركة فتح في مخيم بلاطة.

كما وزار المركز وفداً نرويجياً مكون من أربعين شخصاً وذلك للتعرف على وضع اللاجئين الفلسطينيين الإنساني في مخيم بلاطة، وعلى دور مركز يافا الثقافي وأقسامه المختلفة في عملية تطوير قدرات ومهارات الشباب الفلسطينيين من أجل النهوض بعملية التنمية المجتمعية.