الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من البعثة الاقتصادية بالقنصلية الفرنسية يزور غرفة تجارة نابلس

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 18:41 )
نابلس- معا- زار وفد من البعثة الاقتصادية في القنصلية الفرنسية غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم الثلاثاء، ضم الوفد المستشار الاقتصادي والتجاري "جان فيليب جيلتا"، والملحق التجاري للبعثة الاقتصادية الفرنسية نديم عصفور، كان في استقبالهم رئيس الغرفة باسل كنعان ونائب رئيس الغرفة عمر هاشم، وأمين السر حسام حجاوي، وأمين الصندوق سمير قادري، ونمير الخياط مدير عام الغرفة.

رحب باسل كنعان بالوفد الضيف، مثنيا على دور القنصلية الفرنسية والاهتمام الذي توليه للوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، متطرقا للوضع الاقتصادي لمحافظة نابلس خلال سنوات الانتفاضة وما تعرض له القطاع الخاص بشكل عام من خسائر فادحة على الصعيد الاقتصادي للمحافظة ومعاناة التجار والصناعيين بسبب الإجراءات التي تفرضها إسرائيل على الحواجز والمعابر والتي بدورها تعيق عملية الحركة والتنقل للتجار والبضائع.

وتحدث كنعان عن توقف بعض خطوط الإنتاج لبعض الشركات والمصانع بسبب عدم سماح الجانب الإسرائيلي بدخول بعض المواد "الهامة" في عملية الإنتاج والتي تعتبر ذات استخدام مزدوج، مما يؤدي إلى توقف العملية الإنتاجية لهذه الخطوط بشكل كامل.

من جانبه، شكر هاشم الوفد على هذه الزيارة التي تعبر عن مدى اهتمام القنصلية الفرنسية بالوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والدفع قدما بعجلة التنمية الاقتصادية، متحدثا عن المناطق الصناعية وحاجتها إلى تمويل من الدول المانحة والحكومة الفلسطينية، أما بالنسبة إلى المناطق الصناعية المشتركة فلم يتم تنفيذ أي منها على ارض الواقع، وبخصوص مؤتمرات الاستثمار التي عقدت فلم نرى حتى الآن نتائج ملموسة لها على ارض الواقع من إقامة مشاريع جديدة واستيعاب أيدي عاملة في هذه المشاريع.

وقال حجاوي إن ارتفاع تكاليف الإنتاج للسلع والخدمات والصناعة تقلل من فرص المنافسة، وذلك بسبب الإجراءات الإسرائيلية على المعابر والحواجز، ومصادر الطاقة التي بمعظمها تأتي من الجانب الإسرائيلي وبأسعاره وشروطه.

وقدم عصفور شرحا عن المنحة الفرنسية المقدمة للقطاع الخاص الفلسطيني ضمن البروتوكول الفلسطيني الفرنسي الموقع مع الحكومة الفلسطينية، مبديا الرغبة باستفادة القطاع الخاص منها في محافظة نابلس عبر البنوك الفلسطينية المعتمدة.

وفي نهاية اللقاء شكر الوفد الفرنسي الغرفة على استضافته، مؤكدا على أهمية التواصل بخصوص موضوع اللقاء في المستقبل القريب.