الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دبابيس سلوية (2) * بقلم : كريم عدلي شاهين

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 20:16 )
? الاتحاد مشكورا على تنظيم بطولتي الاشبال والناشئين الا ان اعتماد ونجاح البطولات الرسمية يجب ان تتوافر فيها الشروط والمتطلبات والاهداف الضرورية لذلك، فالبطولتين تفتقدان الى الكثير من الامور التي تتعلق باللوائح والتعليمات خاصة اتخاذ عقوبات ضد الفرق المنسحبة بدون اعتذار ا، والى مبدأ تصنيف الاندية المشاركة والى الاستمرارية المطلوبة، وقلة عدد الفرق المشاركة وهي 10 اندية لكل فئة عدا عن اللاندية المنسحبة فمعظم الاندية المسجلة في الاتحاد وخاصة الدرجة الممتازة لم تشارك والصفة التنافسية بين الفرق مفقودة، فالمطلوب وضع شروط ومتطلبات ونظام تصنيفي ونظام مكافات مالية للاندية التي تمتلك 4 فرق من الفئات العمرية المختلفة بعدد محدد من اللاعبين وانشاء قاعدة مسابقات واضحة ورسمية معلنة لكل الفئات العمرية مع انتظام مواعيد مبارياتها بدون تأجيل مستمر لكي تكون الخطوة الاولى لمستقبل افضل للسلة الفلسطينية على الاقل تنظيميا واداريا.

? بالرغم من التحضير ات والاعداد المقبول لمنتخب الانسات بكرة السلة والذي استغرق شهرين الا ان خسارة منتخبنا ضد فريق استوديانتيس في اسبانيا كانت قياسية وكارثية وبنتيجة (119-22) اي بفارق 97 نقطة فسفر منتخب السلة الانسات الى اسبانيا للعب مباراة ودية واحدة ضمن الوفد الاداري الكبير غلب عليه الطابع السياحي وكان بالامكان الاستفادة منه باقامة عدة لقاءات مع فرق اخرى عربية وغير عربية لكي يستفيد المنتخب بشكل عام.

? التعديلات الجديدة لقانون كرة السلة التي اقرها الاتحاد الدولي بتاريخ 1742010 تعديلات في غاية الاهمية والتي تتعلق ببعض المواد وقياسات الملعب ومع ذلك لم يتم نشرها لغاية الان في وسائل الاعلام وتوزيعها على الاندية من الاتحاد او من لجنة الحكام المركزية.
?
لجنة الحكام المركزية بحاجة الى استقطاب عدد جديد وكبير من الحكام الموهوبين واعادة تأهيل الاخرين بدورات تدريبية دورية ومنتظمة من اجل زيادة معرفة الحكام بقانون لعبة كرة السلة والذي يعتبر اصعب قوانين الالعاب الرياضية وذلك من اجل رفع مستوى اللعبة بجميع مكوناتها والتي باتت بحاجة الى التجديد واعادة التأهيل لكي نستطيع اللحاق على الاقل بالدول المتأخرة باللعبة في منطقتنا.
?
يجب وضع نظام عقوبات واضح وصارم بحق الاندية المنسحبة من اي بطولة رسمية او غير رسمية يشرف عليها الاتحاد وكذلك وضع انظمة وتعليمات واضحة وصارمة بخصوص انتقال اللاعبين بين الاندية وممارسة اللاعب نشاط كرة السلة مع الاندية الاخرى خلال فترة الثلاث سنوات التي اقرها الاتحاد حتى فترة تحرير اللاعبين وفرض عقوبات صارمة بحق اي لاعب او نادي يخالف هذه الانظمة والتعليمات.