الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم ورشة عمل لطلبة الجامعة حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 13:50 )
اريحا -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة – منطقة أريحا التعليمية وبالتعاون مع فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة أريحا ورشة عمل لطلبة الجامعة حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي" وذلك في مقر الجامعة في مدينة أريحا، قدمتها رئيسة فرع اتحاد المرأة في المحافظة نادرة المغربي.

ورحب المساعد الأكاديمي والإداري في الجامعة الدكتور راتب أبو رحمة بإسم الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة والدكتور باسم شلش مدير منطقة أريحا التعليمة، ودائرة العلاقات العامة ومجلس الطلبة وطاقم الجامعة في أريحا برئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية نادرة المغربي على تعاونها التام لعقد مثل هذه الورشات ذات الاثر الايجابي لابناء المجتمع.

وأكد أبو رحمة على ضرورة التواصل والتعاون المشترك مع مؤسسات المجتمع خاصة ما لها علاقة بتقديم ورشات عمل ارشادية تفيد الدارسين في حياتهم العملية المستقبلية، وتساهم في تطوير مفاهيمهم في مواضيع هامة وتساعدهم في التعرف على أدوارهم وعلى بناء مجتمع صحي متوازن في المستقبل.

وشكرت المغربي الدكتور راتب أبو رحمه على ترحيبه بها، منوهة إلى أنها تعتز بجامعتها، وذكرت أنها تعتبر أن للجامعة حق عليها، وبالتالي فانها على استعداد دائم لتقديم كل ما تستطيعه لخدمة الجامعة والطلبة. ورحبت بالحضور من الطلبة وأكدت على أهمية موضوع الورشة وضرورة أن يكون لدى جميع أفراد المجتمع معرفة ووعي به.

وبدأت الورشة بتقديم تعريف حول الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بشكل عام، وحول فرع الاتحاد في محافظة أريحا، ودعت جميع الطالبات لزيارة مقر فرع الاتحاد في مركز الطفل التابع لبلدية أريحا، مؤكدة حرص الاتحاد على تمكين المرأة وتوعيتها ورفع مستواها من مختلف الجوانب، وعليه فإن أبواب الاتحاد مفتوحة دائما لأي اقتراحات أو ملاحظات.

وناقشت الورشة موضوع النوع الاجتماعي من حيث تطرقت تعريفه، والادوار المبنية عليه، وتوضيح الفرق بين النوع الاجتماعي والجنس، وسماع آراء الطلبة حول الموضوع والمناقشة. وعرض "بوربوينت" مفصل حول ما تم مناقشته للتأكيد والحصول على التعريفات والمعلومات الدقيقة ومدى قربها او بعدها عن مفهوم الطلبة المسبق حول الموضوع.

وتم طرح ومناقشة مجموعة من الامثال الشعبية حول المرأة والرجل وعلاقة ذلك بالموضوع، والخروج باستنتاجات حول كيفية نظر المجمتع لكل من المرأة والرجل. كما قامت بتوزيع رسومات (كاريكاتير) تطرح قضايا تتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي, وتم تقسيم المشاركات الى خمس مجموعات حيث ناقشت كل مجموعة رسم من رسومات الكاريكاتير، وقام ممثل/ة عن كل مجموعة بشرح ما خرجوا به من نتائج حول هذه الورقة وما تتضمنه من عنف مبني على النوع الاجتماعي، بعد ذلك تم مناقشة المشاركات بهذه النتائج ووضع وصف مناسب لها من وجهة نظرهن/م. وتعرف الطلبة على اشكال وانواع ومستويات العنف. كما تم عرض مجموعة أفلام قصيرة حول العنف ضد النساء. وسماع انطباع الطلبة حول ما تعرفوا عليه من خلال العرض والمناقشة، وما شاهدوه من عنف من خلال الافلام التي تم عرضها، ومعرفة آرائهم ومدى تأثرهم بها.

واستمرت الورشة مدة ساعتين، حضرها سبعة وعشرون (27) طالبة وطالبة من كافة التخصصات في الجامعة، وفتح باب الحوار والنقاش مع الدارسين والحضور، وقد كان هناك مشاركة وتفاعل كبيرين من قبل الدارسين، وطرحت عدة أسئلة واستفسارات على المحاضرة، حيث أجابت عليها.

من جانبها شكرت المغربي إدارة المنطقة على حسن التعاون والاستقبال، مؤكدة على ضرورة تكرار مثل هذه الورش.