الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الاهلية: حملة الوطنية لاقرار الصندوق الوطني للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 12:43 )
بيت لحم -معا- اطلق تجمع المبادرة الطلابي في جامعة فلسطين الاهلية بالتعاون مع ادارة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور ذياب عيوش حملة شملت توزيع بيان وبروشور وحملة تواقيع داخل الجامعة لتعريف الطلبة باهمية الانضمام للحملة والمشاركة في الضغط من اجل إقرار هذا القانون والذي قدمه أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي للمجلس التشريعي وصوت عليه المجلس بالإجماع ولم يتم تنفيذه.

ونفذ التجمع في الجامعة في هذا الأوان حملة من أجلكم ... حملة الضغط من اجل إقرار الصندوق الوطني للتعليم العالي . هذا المشروع الذي يحل مشكلة الأقساط الجامعية لجميع الطلبة دون تمييز ودون الحاجة لهذا وذاك ودون استجداء احد ولأن هذا الصندوق يحرر رقاب الطلبة من استبداد وعبء الأقساط الجامعية .

وبدأ التجمع بحملة تواقيع تستهدف الجامعة بتوزيع بيان وجمع التواقيع المطالبة بانشاء هذا القانون.

وشكر الدكتور محمد عودة سكرتير المبادرة في المحافظة ادارة كلية فلسطين الاهلية الجامعية ممثلة برئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ذياب عيوش ومدير شؤون الطلبة الاستاذ جمال عبد ربه على مساندتنا في الحملة والسماح لنا بالعمل داخل الجامعة وتوجيهنا وارشادنا داخل الجامعة .

وتحدث محمد بشير مسؤول المكتب الطلابي ان هذه الحملة تهدف الى الضغط من اجل إقرار الصندوق الوطني للتعليم العالي . هذا المشروع الذي يحل مشكلة الأقساط الجامعية لجميع الطلبة دون تمييز ودون الحاجة لهذا وذاك ودون استجداء احد ولأن هذا الصندوق يحرر رقاب الطلبة من استبداد وعبء الأقساط الجامعية.

واشار الى ان هذه الحملة ستشمل جميع الجامعات في المحافظة حتى نيل هذا المطلب الذي يحقق للطالب حرية التعليم وكرامته ومساندته من اجل بناء جيل من الطلبة المتعلمين والقاهرين للظروف الاقتصادية الصعبة.

وأكد احمد قراقع منسق تجمع المبادرة الطلابي في الجامعة أن هذه الحملة تندرج ضمن حملة شاملة للمبادرة حتى تطبيق صندوق الطالب داعيا الاطر الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة وشاكرا لادارة الجامعة بمشاركتنا بالحملة.

واضاف هدف انشاء الصندوق ايضا هو رفع المعاناة عن اسر الطلاب التي لا تسطيع دفع اقساط ابنائها في الجامعات .

وأكد محمد بشير أن هذا القانون يحل مشكله التعليم العالي في فلسطين و يضمن حق أكثر من 190 ألف طالب وطالبة في مواصلة تحصيلهم الجامعي بعيدا عن الواسطة والمحسوبية حيث سيقدم الصندوق منح للطلبة المتفوقين وقروضا ميسرة ومؤجلة التسديد إلى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل .

وقال أن هذه الخطوة تأتي ضمن حملة المناصرة والضغط على الحكومة من اجل إقرار قانون إنشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي ومن اجل ضمان حق التعليم لأكثر من 190 ألف طالب وطالبة بدون وساطة ومحسوبية وضمن إطار العدالة والمساواة.

يذكر أن مشروع الصندوق الوطني تم طرحه في المجلس التشريعي من قبل أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي وقد صوت عليه المجلس التشريعي بالإجماع.