الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يجتمع بسفير الفاتيكان

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 14:51 )
بيت لحم -معا- بحث نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية مع سفير الفاتيكان الحالة الفلسطينية وقضايا الصراع العربي ـ الإسرائيلي.

وبعث رسالة إلى مؤتمر البطاركة العرب؛ الذي ينعقد في روما بدعوة من بابا الفاتيكان بدءاً من 10 أكتوبر 2010. تناولت دور الكنيسة العربية والفاتيكان في الدفاع عن الحقوق العربية وحقوق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير والدولة عاصمتها القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين عملاً بالقرار الأممي 194.

ودعا حواتمة الفاتيكان والكنيسة العربية للدفاع عن الحقوق الإنسانية للشعوب العربية: الديمقراطية التعددية؛ العدالة الاجتماعية؛ الدولة المدنية؛ المساواة في المواطنة، بدون تمييز في العرق؛ الجنس؛ الدين؛ الطائفة والمذهب.

وأضاف: الفاتيكان مدعو لدور كبير وفاعل في المجتمع الدولي للضغط على "إسرائيل" للانسحاب من جميع الأراضي العربية والفلسطينية المحتلة؛ والوقف الكامل لاستعمار الاستيطان؛ والحصار على قطاع غزة؛ والدفاع عن قيم الحرية والعدالة في الشرق الأوسط.

وأدان شروط نتنياهو التوسعية التي تضع المفاوضات في طريق مسدود، لا تفتح أي أفق لاحترام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وصولاً لسلام شامل متوازن في الشرق الأوسط.

سفير الفاتيكان أكد تضامن الفاتيكان مع شعب فلسطين المعذّب تحت الاحتلال والاستيطان، وأكد أن الرسالة ستصل إلى الفاتيكان ومؤتمر البطاركة العرب فوراً.