الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة عمل حول ارتفاع قيمة المهور وسبل حلها

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 12:20 )
نابلس- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مدينة نابلس بالتنسيق مع مركز شؤون المرأة والاسرة اليوم الخميس، ورشة عمل بمنطقة المخفية في المدينة، حول قضية ارتفاع قيمة مهور الزواج.

وعرفت المنسقة الميدانية صبحية دراغمة مفهوم الزواج وشروطه ضمن عقد الزواج واسبابه من اجل استمرار النوع الاجتماعي، كما استعرضت المؤثراث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ورؤيتها ومحدداتها للزواج، والمعيقات التى تؤدي للعزوف عن الزواج بين الشباب.

واضافت ان مشكلة ارتفاع المهور برزت في العديد من العائلات والتي تختلف وفقا للعمر والتحصيل العلمي والوضع العائلي مما يؤدى لارتفاع عدد العازفين عن الزواج وانتشار ظاهرة "العنوسة" كنتيجة للاوضاع الاقتصادية الصعبة وتدهور سعر العملة وارتفاع سعر الذهب وارتفاع تكاليف الزواج من مهر واثاث وحفلات ومتطلبات ثانوية اخرى مما يسترعي الانتباه للوقوف عند هده المشكلة بوصفها تكاد تشكل ظاهرة مجتمعية لها اثار غير صحية على الافراد والمجتمع.

واكدت المشاركات على ضرورة تسليط الضوء على هذه القضية (ارتفاع المهور ) ومعالجة اسبابها والعمل على التوعية وتثقيف المواطنين واولياء الامور للحد من تبعاتها وضرورة مراعاة ظروف الفتاة والشاب حيث انهما الركن الاساسي في تكوين اللبنة الاساسية في المجتمع وهي الاسرة وعلى عاتقهما تقع المسؤلية المشتركة.