الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة تضع حجر الأساس لإنشاء المستشفى المغربي العام برفح

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 14:41 )
غزة - معا - احتفلت وزارة الصحة المقالة بوضع حجر الأساس لإنشاء المستشفى المغربي العام بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، بدعم اللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين برئاسة د. غوتي الاغطف رئيس الوفد الطبي المغربي الزائر، وبحضور وكيل وزارة الصحة المساعد د. حسن خلف ومدير عام ديوان الوزير د. يوسف المدلل ورئيس بلدية رفح م. عيسى النشار وعدد كبير من قيادات ووجهاء ومخاتير المحافظة.

بدوره أكد د. حسن خلف وكيل وزارة الصحة المساعد أن محافظة رفح التي تضم ما يزيد عن 180 ألف نسمة وبها مستشفى وحيد يضم 230 سرير هي بحاجة إلى مستشفى ضمن المواصفات التي حددها المغاربة والتي ستكون على الطراز المغربي من حيث الهندسة المعمارية بالإضافة إلى أنها ستكون تعليمي ويشرف عليها أساتذة جامعات من المملكة المغربية.

وأضاف د. خلف" إن وزارة الصحة حققت خلال الأربع سنوات انجازات عديدة في كل المواقع والتخصصات أبرزها افتتاح مستشفيات ومراكز صحية وأقسام جديدة وإجراء ما يزيد عن 165 عملية قلب مفتوح وكذلك 4500 عملية قسطرة قلبية.

بدوره وجه د. غوتي الاغطف رئيس اللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين الوفد المغربي تحيات الشعب المغربي ملكا وحكومة وشعبا بكافة أطيافه وألوانه السياسية والنقابية للشعب الفلسطيني على هذا الصمود في وجه الحصار والعدوان الاسرائيلي، مؤكدا أن الملايين من الشعب المغربي عبروا عن فرحتهم بهذا المشروع وإن الكثير منهم يحلمون بزيارة غزة.

وأشار د. الاغطف أن الهدف الرئيس من إقامة هذا الصرح الطبي هو تعزيز النظام الصحي والسياسة الدوائية في فلسطين، مبينا أن ما دفعهم للإقدام على هذه الخطوة الهامة هو وجود كفاءات طبية فلسطينية مميزة بحاجة إلى وجود مؤسسة صحية تكون مميزة عن غيرها من المؤسسات الطبية الأخرى من حيث التخصصات الطبية وطبيعة المهام.