الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تعقد الاجتماع السنوي الاول لمديرات رياض الاطفال

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 14:44 )
بيت لحم-معا- نظمت مديرية تربية بيت لحم /قسم التعليم العام الاجتماع السنوي الاول لمديرات رياض الاطفال برئاسة أ.عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم في بيت لحم وحضور كل من السيدة عطاف العزة مشرفة رياض الاطفال في المديرية و أ.نعمان حمدان رئيس قسم التعليم العام وأ.باسل حمامرة رئيس قسم التخطيط والسيدة ابتسام الزغير مديرة مركز غراس والسيدة نجاة عياد من قسم تنمية الطفل في المحافظة ومراد بنورة من مؤسسة الحق في اللعب بالاضافة الى مديرات رياض الاطفال في المحافظة.

تناول الاجتماع العديد من المحاور التي تهم قضايا رياض الاطفال منها دورة التوعية المجتمعية ,صعوبات التعليم النمائية في رياض الاطفال, دورات تأهيل المربيات الجدد, حملة سلام يا صغار, برنامج الجمعية العربية للرياض, الاحتفالات والمناسبات الخاصة بالطفولة, و التشكيلات وقوائم الاطفال .

القى شكارنه كلمة في الاجتماع وجه فيها الحضور الى الاهتمام والعناية بالطفل في مرحلة ما قبل المدرس بالشراكة ما بين مديرية تربية بيت لحم ومؤسسات المجتمع المحلي مثمنا دورها في العناية بالطفل الفلسطيني, كما بين الاشكالات والصعوبات التي تعترض مسيرة رياض الاطفال بسبب تعدد الجهات المسؤولة عن رياض الاطفال في المحافظة والتي تصب في كونها مؤسسات وطنية تخدم الطفل الفلسطيني.
واردف قائلا:" ان وزارة التربية والتعليم العالي وضعت في خطتها الخمسية رياض الاطفال في سلم اولوياتها وتعمل مع جميع الجهات من اجل الخروج برؤيا واضحة تعتمدها السلطة بكافة قطاعاتها لتصبح قابلة للتطبيق على ارض الواقع."

كما اكد شكارنه على ضرورة الانصياع لاوامر مديرية الشرطة وقسم المرور بما يتعلق بالمركبات التي تقل اطفالنا وشدد على ان أي روضة تستخدم مركبة تخالف شروط السلامة العامة سوف تتحمل المسؤولية, وبين ان الرياض جميعها يجب ان تكون مرخصة استجابة لشروط وزارة التربية والتعليم مبينا ان الضرائب التي تجبى من الرياض هي حق للدولة وليست مغرما على المواطن من اجل بناء مؤسسات الدولة . واختتم حديثه شاكرا جهود مشرفة رياض الاطفال في المديرية السيدة عطاف العزة لمتابعتها الرياض بشكل مهني وعلى مبادراتها في تنمية قدرات المربيات من خلال الدورات التدريبية .

من جانبها, تحدثت الزغير عن الشراكة ما بين مديرية تربية بيت لحم ومركز غراس التي تشمل برنامج تدريب المعلمين ومشروع تشجيع القراءة كما تحدثت عن صعوبات التعلم عند الاطفال والاسباب التي تؤدي الى الفشل الاكاديمي كما بينت في كلمتها ان اساس صعوبات التعلم وصعوبات القراءة هي في الاساس ذات منشأ لغوي ومن هنا يجب التركيز على تطوير الجانب اللغوي لدى الطفل بكافة اشكاله.

كما تحدثت السيدة نجاة عياد مبينة اهتمام المحافظة بقضايا رياض الاطفال بالتواصل الدائم مع مشرفة الرياض في تربية بيت لحم خاصة فيما يتعلق بموضوع الترخيص حفاظا على سلامة ابنائنا, كما تحدثت عن مشاريع مستقبلية تصب في صالح الطفل الفلسطيني بالتعاون مع مديرية التربية ومركز غراس.وقدم باسل حمامرة في الاجتماع شرحا مفصلا لمديرات الرياض حول استمارة احصاءات رياض الاطفال . كما تم توزيع الشهادات والتراخيص على رياض الاطفال التي تستوفي الشروط.