الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "إنجاز فلسطين" تزور كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 18:35 )
نابلس - معا - إستقبل الدكتور نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة في الجامعة السيدة رشا العقاد، مديرة العمليات في مؤسسة إنجاز فلسطين، حيث قدمت تعريفا موجزٍا عن المؤسسة وأبرز أهدافها ونشاطاتها، واستعرضت البرامج التي تقوم المؤسسة بتنفيذها مع مؤسسات المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، وقد رحب الدكتور الضميدي بالضيفة وشكرها على زيارتها.

وكان المهندس محمد دويكات، مدير مركز التواصل الهندسي في الكلية قد عقد اجتماعا مع العقّاد وبحث معها التطبيقات الممكنة للتعاون المشترك بين مؤسسة إنجاز فلسطين وكلية الهندسة، واستعرض دويكات البرامج والأنشطة التي يمكن لمؤسسة إنجاز التعاون بها مع الكلية، فيما قدّمت العقاد وصفاً للبرامج والدورات التي تقدمها مؤسسة إنجاز.

وقد دعا دويكات الضيفة لإلقاء عرضٍ تقديمي عن مؤسستها وأعمالها أمام طلبة سنة خامسة في مساق (تصميم المنتجات) الذي يقوم بتدريسه المهندس حسام عرمان، رئيس قسم الهندسة الصناعية، ضمن تجربة خاصة يخوضها القسم مع مركز التواصل، بهدف ربط الطلبة بالواقع وسوق العمل.

وقالت العقّاد إن الشباب الفلسطيني يعاني من نقصٍ في المعلومات حول الفرص المتاحة في السوق الفلسطيني.

ويفضي التعاون بين مركز التواصل بكلية الهندسة ومؤسسة إنجاز إلى تعليم طلبة كلية الهندسة مهارات من خلال تقديم دورات تطبيقية متنوعة من واقع الحياة مثل (دورة مشروع العمر) التي تعمل على إكساب الشباب مهارات حديثة تُسهم في منحهم قوة لدخول عالم الأعمال بثقة، وتعوّدهم على كسر حاجز الخوف وتخطي قاعدة المخاطرة، وهذه الدورة يقودها متطوع من القطاع الخاص سبق له أن نجح في تأسيس مشروعه، بالإضافة إلى دورات أخرى منها: "مهارات النجاح"، "وكيف أكون قيادياً"، "وأخلاقيات العمل"، وغيرها. وأضاف دويكات ان هذه البرامج تنسجم مع خطط مجلس الكفاءات التي تدعو إلى تعزيز مهارات الذكاء العاطفي والإجتماعي والإلكتروني واللغوي للطلبة في محيط العملية التعليمية.

يذكر أن إنجاز هي مؤسسة فلسطينية مستقلة ترعاها نخبة من الشركات الفلسطينية، وهي عضو من مؤسسة (JAW) التي يشارك بها أكثر من ثمانية ملايين طالب وطالبة من 122 دولة حول العالم. وتهدف إنجاز إلى تعزيز الفرص الإقتصادية للشباب الفلسطيني، عن طريق تقديم سلسلة دورات تعليمية ذات طابع عملي من خلال المدارس والجامعات يقوم بتنفيذها بشكلٍ رئيس أناسٌ خاضوا تجارب حياة ناجحة في القطاع الخاص.