الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير ضياء الفالوجي يمضي غدا 18 عاما في الأسر

نشر بتاريخ: 09/10/2010 ( آخر تحديث: 09/10/2010 الساعة: 12:19 )
غزة- معا- أكد نشأت الوحيدي المنسق العام للحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية ومسؤول الإعلام في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن الأسير ضياء زكريا شاكر الفالوجي "الأغا" يدخل غدا الأحد الموافق 10 أكتوبر في عامه التاسع عشر أسيرا في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

وقال الوحيدي إن الأسير ضياء الفالوجي كان قد اعتقل على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي من بيت شقيقته الكائن في معسكر خان يونس بتاريخ 10 / 10 / 1992م حيث اتهمته دولة الإحتلال بقتل مستوطن في مجمع غوش قطيف آنذاك جنوب قطاع غزة.

وأضاف أن الأسير الفالوجي كان قد نفذ عملية فدائية في مستوطنة "جينيتال التابعة لمجمع غوش قطيف آنذاك والتي أسفرت عن مقتل المستوطن ميتسا بن حاييم "كان قد شارك في اغتيال القادة الثلاث "كمال ناصر، وكمال عدوان، وأبو يوسف النجار" في عملية قاد تنفيذها وزير الجيش الإسرائيلي الحالي ايهود باراك في تاريخ 14 / 1 / 1991م.

وأوضح الوحيدي أن دولة الإحتلال حكمت على الأسير ضياء زكريا شاكر الفالوجي بالسجن لمدة 99 عاما أمضى منها اليوم 18 عاما وهو من مواليد 19 / 4 / 1975م ومعتقل الآن في سجن بئر السبع "قسم إيشل".

وأشار إلى أن هناك للأسير شقيق آخر أسير لدى الإحتلال وهو الأسير محمد زكريا شاكر الفالوجي "الأغا" ومحكوم بالسجن لمدة 12 عاما وأمضى منها 6 سنوات ونصف حيث كان قد اعتقل بتاريخ 5 / 5 / 2003م وهو من مواليد 25 / 1 / 1980م ولقد قامت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بنقله قبل عدة أشهر من سجن نفحة إلى سجن النقب الصحراوي في إطار عملية النقل التي تمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى بين الفينة والأخرى.

وأفاد بأن والد الأسيرين كان قد توفي في 11 / 11 / 1998م إثر إصابته بجلطة بعد منع الإحتلال له من زيارة ولديه الأسيرين.

وطالبت والدة الأسيرين البطلين نجاة الفالوجي "أم ضياء" (60 عاما) كافة منظمات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل على إعادة برنامج زيارات الأسرى حيث أن ذويهم ممنوعين من الزيارة من سنوات طويلة بحجج أمنية إسرائيلية واهية إما بحجة الجغرافيا أو عدم صلة قرابة.

هذا وجددت والدة الأسيرين مطالبتها للفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بأن تشمل صفقة تبادل الأسرى المرتقبة لأسماء الأسرى القدامى، وما بعد أوسلو ، وأسرى القدس ، والأسرى من المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948م.

يذكر أن والدة الأسيرين ضياء ، ومحمد الأغا هي من المشاركين في المؤتمر الدولي للأسرى والذي سيعقد في منتصف أكتوبر الحالي بالمغرب حيث ستشارك باسم ذوي الأسرى من سكان قطاع غزة وكانت قد شاركت الأسبوع الماضي في ورشة عمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعنوان " الأسرى والقانون الدولي والإنساني " نظمها مركز الأسرى للدراسات بالتعاون مع لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية واستمرت ليومين.