الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

تفاصيل مباراة الوطني مع دينامو موسكو

نشر بتاريخ: 09/10/2010 ( آخر تحديث: 09/10/2010 الساعة: 22:02 )
موسكو - معا - عنان شحاده الموفد الاعلامي لبعثة منتخبنا الاول - حقق منتخبنا الوطني بكرة القدم نتيجة التعادل الايجابي بهدف لمثله مع دينامو موسكو في المباراة التي جرت على استاد الدينامو الصغير.

المنتخب الوطني لعب بطريقة ولا اجمل منها من خلال خطة لعب تم تطبيقها من قبل اللاعبين وهو مكن المنتخب من فرض الايقاع والسيطرة في فترات عدة على مجريات اللعب امام عمالقة الكرة في العالم امثال كوراني مهاجم شالكه الالماني والمنتخب الالماني سابقا اضافة الى نجوم اخرين منها الكسندر سامدوف والكسندر كوكولوف .

بالمقابل دينامو موسكو لعب بصفوف كاملة وعمل جاهدا منذ الحظة الاولى من هز الشباك الفلسطيني فتالق الحارس رمزي صالح والدفاع بقيادة رافت عياد وحسام وادي واحمد حربي وسامر حجازي.

المباراة حظيت بحضور اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد اللعبة، وسيرجي ستابينتش رئيس هيئة الرقابة والتفتيش في روسيا ورئيس الوزراء السابق، ويوري لوبيموف نائب رئيس نادي الدينامو والسفير الفلسطيني الدكتور فائد مصطفى وعدد اخر من الشخصيات الرياضية والاعتبارية وموظفي السفارة وجمهور من الجالية الفلسطينية قدر باكثرمن 1500 مشجع .


قبل البداية عزف النشيدين الفلسطيني والروسي وتحدث الرجوب مقدما شكره لحكومة وشعب روسيا على هذه الاستضافة الرياضية التاريخية الالولى من نوعها مشيرا انه دلاله واضحة على حتمية ارادة المستقبل الفلسطيني .

من جانبه اشار رئيس هيئة التفتيش والرقابة في روسيا سيرجي ان اليوم يعتبر يوم تاريخي في العلاقة المتينة بين الروس والفلسطينيين مؤكدا ان الدعم سيتواصل للرياضة الفلسطينية .

انطلاق المباراة :
الساعة الرابعة و13 دقيقة بتوقيت موسكو الثانية و13 دقيقة بتوقيت فلسطين.
الملعب: ملعب الدينامو الصغير المحاذي للاستاد الدولي
الجمهور: 1500 مشجع فلسطيني من الجالية
تشكيلة الفريقين :
المنتخب الفلسطيني :
الحراسة: رمزي صالح
الدفاع: سامر حجازي ، رافت عياد ، حسام وادي ، واحمد حربي
الوسط : سليمان العبيد ، مراد اسماعيل عاطف ابو بلال وعماد زعتره وخضر ابو حماد
الهجوم : محمد شطريت

فريق الدينامو :
الحراسة انطون شوشين
الدفاع : فلاديمير جرانات ، كي منن ، فلاديمير ريوخوفيسكس ، الكسندر لوبكوف
الوسط : الكسي ربكو، ادريان روبوتان ، ديمتري خوكلوف ، الكسندر كوكورين
الهجوم : الكسندر ساميدوف وكيفين كوراني .

احداث المباراة :
البداية جاءت لصالح الدينامو الذي اندفع لاعبيه بقوة وهددوا مرمى رمزي صالح الذي كان في يومه عن طريق كوراني وساميدوف وخوكلوف الا ان الدفاع استطاع ان يفشل كل المحاولات من خلال الرقابة الصارمة التي فرضها الثنائي رافت عياد وحسام وادي على كوراني .

المنتخب الفلسطيني بدى عليه الخوف وعدم التركيز في الدقائق الاولى سرعان ما تغير الحال بعد الدقيقة 12 عندما اصبح يجاري الفريق الروسي بل سيطر على منطقة الوسط بقيادة النجم مراد اسماعيل وخضر يوسف والاطراف بواسطة عاطف ابو بلال وعماد زعتره الذي ازعج الجهة اليسرى لدفاع الدينامو.

انعدمت الهجمات الخطيرة مع بعض المحاولات للاعبي الدينامو اولاها في الدقيقة 10 عندما سدد كوكورين كرة علت المرمى .

وكاد الدينامو ان يحرز هدف السبق في الدقيقة 15 عندما كسر كوكورين مصيدة التسلل وتقدم بها الا ان الحارس المتالق رمزي صالح ذاد عن مرماه وافشل الهجمة وامسك بها .مباشرة الرد كان سريعا من المنتخب الفلسطيني هجمة قادها عماد زعتره انطلق بها من الميسرة وتجاوز المدافعين وارسلها عرضية للعبيد الذي بدوره حولها عرضية تجد راسية خضر ابو حماد فوقف القائم سدا وخرجت .

مع مرور الوقت اصبحت المباراة متكافئة مع افضلية للمنتخب الفلسطيني الذي امتلك منتصف الملعب واخذ يمول المهاجمين بالكرات وتهديد مرمى الدينامو .

الدقيقة 22 كسر كوراني مصيدة التسلل وانفرد مع العملاق الحارس صالح الذي صدها وحولها الى ركنية.الرد كان بعد دقيقتين ابو بلال عرضية منه الى زعتره على الطاير سددها الحارس امسك بها .

الافضلية شبه كاملة للمتتخب الوطني وكاد في الدقيقة 25 ان يتقدم بالنتيجة مراد اسماعيل بمجهود فردي تقدم بالكرة رتوغ اكثر من مدافع انفرد مع الحارس تصدى لها مباشرة وصلت الى ابو بلال الذي تلاعب بالمدافعين وارسلها عرضية طار لها الحارس وامسك بها .

وشهدت الدقيقة 27 هدف فلسطين الاول ، الهجمة بدأت من زعتره متعديا اكثر من لاعب مررها الى ابو بلال صوبها زاحفة وصلت الى محمد شطريت وبكل ثقة اودعها الشباك وسط فرحة عارمة من الجمهور الفلسطيني واللاعبين والجهاز التدريبي .

بعد الهدف لعب المنتخب باعصاب هادئة وامتلك الكرة ولعب كرة ارضية وجماعية في حين تخبط فريق الدينامو واصبحت كل محاولاته مقطوعة دون خطورة تذكر رغم تحركات كوراني وساميدوف.

الدقيقة 35 عرضية ربكو ارتقة لها كوراني وخطا في التفاهم بين الحارس واحد الدافعين كادت ان تكلفنا هدف فخرجت .
قبل النهاية باربع دقائق فرصة خطيرة للمنتخب رة من سامر حجازي الى ابو بلال ثم خضر ابو حماد وصولا الى ابو بلال الذي سددها بطريقة لولبية مرت بمحاذاة الزاوية اليمنى للمرمى.
احتسب الحكم دقيقة بدل ضائع .

في الشوط الثاني هجوم صارح من قبل الدينامو اسفر في الدقيقة 46 عن هدف السبق عن طريق البديل الذي اشرك مع بدايته وهو مارتين خاكوف ، تمريره من ساميدوف سددها الاول ودخلت المرمى.مباشرة كاد الهدف الثاني ان ياتي في ظل التخبط الذي حصل عندما انفرد كوراني بالحارس وسددها ارتطمت بالقائم .

الدقيقة 49 بطاقة صفراء للاعبنا سليمان العبيد ولاعب الدينامو روبوتان للخشونه.

انتفض المتتخب مرة اخرى وعاد الة وضعه الطبيعي واهدر فرصتين متتالتين الاول في الدقيقة 51 عندما انفرد حسام وادي مع الحارس قطعها المدافع في اخر لحظة والثانية جاءت بعد دقيقة من عمادلا زعتره وامام المرمى تباطئ فضاعت .

الدقيقة 60 خروج محمد شطريت ةاشراك محمد نائل الذي اضاف بريقا هجوميا بفضل تمركزه وسرعته الفائقة.

64 هجمة منظمة وتلاعب بالكرة بين الثنائي زعتره ونائل تصل الاول سددها من على مشارف الصندوق فوق المرمى بقليل .

65 بطاقة صفراء للاعب الدينامو مارتين جاكوبكو. 68 خروج زعتره واشراك اسماعيل العمور .
تبديل في الدينامو خروج كوراني واشراك فاديم برونكيم .

زادت الخشونه وكثرة البطاقات الصفراء حيث انذر حسام وادي في الدقيقة 71 بعدها باربع دقائق البطاقة الصفراء الثانية لوادي والبطاقة الحمراء.
كان للمنتخب محاولات عن طريق العبيد ونائل وابو بلال لكن دون خطورة تذكر حيث لعب العامل البدني دورا من خلال تفوق الفريق الروسي بدنيا على لاعبينا .

قلت الفعالية الهجومية وانحصر اللعب في منتصف الملعب واصبحت الكرات في معظمها مقطوعه .

ولجأ المدربان الى اجراء تغيير اخر خروج ابو بلال واشراك حسام ابو صالح بتقوية خط الدفاع بعد خروج وادي والذي لعب مكانه قشاش احمد حربي .كما واشرك البزاز خالد مهدي بدلا من خضر يوسف .

ولجا المدربان الى التكتيك من خلال المحافظة على النتيجة وعدم تلقي أي هدف يمكن ان لا يعوض .

دخول اشرف نعمان .فريق الدينامو لجا في الدقائق الاخير بالاعتماد على التسديدات البعيدة لفك شيفرة الدفاع الفلسطيني والنيل من شباك صالح المبدع لكن دون جدوى .انذر الحكم بالصفراء رافت عياد .

ولم تتغير النتيجة وانتهت بالتعادل 1-1 . وسط تصفيق حار من قبل الجمهور والفريقين .

حكم المباراة للساحة نوربينتي يفغيني للساحة وساعده زنوفيتش ديمتري وكوبزيف انطون ورابعا موسيين كو فلاديمير .
واعرب البزاز عن رضاع لمستوى فريقه فقال : اداء جميل استطعنا ان نشارك خمسة مهاجمين ووقفنا عفلى امكانياتهم تمهيدا للمستقبل .

واشار الى ان نتيجة التعادل مرضية للطرفين وفريق الدينامو عريق في العالم ولدية لاعبين مميزين مؤكدا ان عنصررالخبرة غاب عن عناصر فريقه وعليه العمل سيكون واضحا في المستقبل من اجل اكسابهم الخبرات وزيادة الاحتكاك .