الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مكتب المساعدات ومؤسسة اكسفام يزوران مشروع دعم مربي الماشية

نشر بتاريخ: 10/10/2010 ( آخر تحديث: 10/10/2010 الساعة: 10:43 )
الخليل- معا- زار وفد من مكتب المساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوربي ممثلا بـالسيدة بيترايز ومدير مؤسسة اكسفام -ايطاليا ستيفنو ومنسقة المشروع فرانسيسكا جاروشة الكرمل ومنطقة النجاده في محافظة الخليل.

ورافق الوفد مدير البرامج والمشاريع في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد ابو سيف ومنسق منطقة الجنوب المهندس إبراهيم أبو عياش و منسق المشروع وجيه الحلايقه.

والتقى الوفد المزارعين الذين قدموا من مختلف التجمعات الشرقية لمدينة يطا والظاهرية و استمعوا إلى المزارعين حول اثر المشروع عليهم واهم احتياجات المزارعين في شرق و جنوب الخليل، ومثَل المزارعين كل من كمال جبارين ومحمد جبر.

وتوجه الوفد إلى منطقة النجاده شرق يطا للاضطلاع على سير العمل واهم المنجزات في نشاط إعادة معالجة المياه العادمة، علما أن هذا النشاط يأتي في سياق مجموعة أنشطه ينفذها اتحاد لجان العمل الزراعي من خلال مشروع دعم مربي الماشية في الضفة الغربية.

ويستهدف المشروع 90 مربي أغنام في مناطق تجمع الرماضين والظاهرية ومناطق التجمعات البدوية شرق بيت لحم، حيث يتم تزويد مربي الأغنام بمظلات مكونه من هيكل معدني وغطاء بلاستيكي لحماية الأغنام من العوامل البيئية الخارجية.

كما يستهدف المشروع توزيع 673 حقيبة بيطريه وزعت على كافة مربي الأغنام في مناطق شرق يطا والتي استهدفت 673 مزارع، وسيتم من خلال المشروع توزيع أكثر من 45 ألف كغم من بذار المحاصيل الحقلية على 240 مستفيد من المشروع.

هذا ونفذ من خلال المشروع نشاط إعادة معالجة المياه العادمة والذي يتم من خلاله تجميع المياه العادمة من مجموعه من البيوت و بعد ذلك يتم معالجة المياه التي ستروي 15 دونما من الأراضي المزروعة بالاشتال الرعوية.

وفي نهاية الزيارة أعربت السيدة بيترايز عن إعجابها و سعادتها لانجازات المشروع متمنية أن يحقق كافة النتائج المرجوة منه.