الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتصالات و "PALTEL" تطلقان نظام BSA لتوفير خدمات الإنترنت عبر ADSL

نشر بتاريخ: 10/10/2010 ( آخر تحديث: 10/10/2010 الساعة: 16:31 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) إطلاق نظام Bit-Stream Access (BSA) لتزويد خدمات الانترنت عبر خطوط ADSL الذي يسمح لمزودي الإنترنت بتقديم خدماتهم عبر خطوط ADSL التي توفرها بالتل للمشتركين بما يتماشى مع فتح سوق الانترنت وتعزيز المنافسة الايجابية ومما يسهم في تطوير خدمات الانترنت في فلسطين وتوسيع انتشارها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لكل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.مشهور أبو دقة والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر عقد في مقر مركز الاعلام الحكومي بحضور ممثلي الشركات المرخصة للعمل وفق النظام الجديد وممثلي وسائل الاعلام وعدد من المهتمين.

وأكد وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.مشهور أبو دقة أن هذه الخطوة تعدّ واحدة من أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة بالشراكة مع شركة بالتل وشركات خدمات الإنترنت التي تم ترخيصها من قبل الوزارة لتقديم هذه الخدمة، حيث ستضيف مقوماً جديداً من مقومات تطوير خدمات الإنترنت في فلسطين، ما من شأنه الارتقاء بقطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وأضاف د.أبو دقة أن الوزارة توصلت إلى هذا القرار بهدف تحرير سوق الإنترنت في فلسطين، بما سيساعد على مواجهة المنافسة غير القانونية من الجانب الإسرائيلي، وشدد على أن تحرير السوق وتخفيض التكلفة ورفع الجودة هي السبيل الوحيد إلى مواجهة الوجود الإسرائيلي غير الشرعي في سوق الإنترنت الفلسطيني.

وأعلن عمّار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية بأن شركة بالتل أنهت في شبكتها جميع الإستعدادات والتغييرات اللازمة فيها لتقديم هذه الخدمة بالتعاون مع الشركات المرخصة وأنها ستقوم اعتباراً من اليوم الأحد العاشر من الشهر الحالي، بالعمل على توفير خطوط ADSL للمشتركين وفقا للنظام الجديد بحيث يتم تزويد المشتركين بخدمات الانترنت من مزودي الإنترنت.

وأكد عمّار العكر أن مجموعة الاتصالات الفلسطينيه تسعى عبر هذه النقلة النوعية لتوفير خدمة الإنترنت للمواطن الفلسطيني الى مواكبة تطور أنظمة الحصول على خدمات الإنترنت في العالم، والمساهمة في تعزيز المنافسة ما بين مزودي خدمة الإنترنت بما يوفر خدمات مضافة بجودة عالية وبأسعار مميزة، وبما يسهم في الارتقاء بهذه الخدمة والنهوض بمستوى المعرفة الرقمية على صعيد الوطن.

وأضاف العكر أن العمل وفق النظام الجديد ينسجم واستراتيجية مجموعة الإتصالات الفلسطينيه نحو تقديم الخدمة الأفضل للمشتركين وطالبي خدمات الإتصالات وخاصة خدمة الإنترنت، ورؤيتها المتمثلة في أن تكون شركة بالتل الرائدة في توفير خدمات الإنترنت، لاسيما وأنها تولت منذ تأسيسها مهمة تأهيل البنية التحتية لشبكة الإنترنت، وعملت طيلة السنوات الماضية على تطوير الشبكة لتستوعب الطلب المتزايد على الخدمة، ولتنفذ وعدها للجمهور الفلسطيني بإيصال الخدمة إلى كل مدينة وقرية في مختلف أرجاء الوطن.

وقال "نحن لا زلنا على وعدنا لمشتركينا بتوفير أحدث النظم لتلبية مختلف احتياجاتهم، وتقديم رزمة شاملة من خدمات الإتصالات، والعمل على تلبية تطلعاتهم والتواصل معهم بشكل مستمر".

من جهته أوضح عبد المجيد ملحم مدير عام شركة بالتل إلى أنه وبحسب النظام الجديد الذي اقترحته بالتل بناءا على توجيهات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي تم الإتفاق عليه مع الوزارة سيترتب على المشتركين تقديم طلبات الخطوط الجديدة لدى مراكز شركة الاتصالات للحصول على خط النفاذ ADSL Access أو مراجعة الشركات التي تزود هذه الخدمة بحسب التراخيص الممنوحة لها من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يستطبع المشترك تقديم طلب الحصول على اشتراك بخدمة الإنترنت أيضا، بحيث ستقوم بالتل بفوترة المشتركين عن رسوم الحصول على خط ADSL عبر شبكتها ، بينما تقوم الشركات المزودة للإنترنت بفوترة المشتركين مباشرة لتحصيل رسوم خدمة الانترنت منهم.

ونوّه ملحم أنه يتوجب على المشتركين الحاليين التوجه لمراكز الاتصالات لتقديم طلبات لتحويل خطوطهم من النظام القديم الى الجديد مشيراً أنه باستطاعة المشترك أيضا أن يقوم بتفويض مزود الخدمة المرخص من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم الطلبات المتعلقة بخط النفاذ ADSL Access لدى شركة الإتصالات نيابة عنه، بالإضافة إلى طلب الإشتراك بالانترنت والذي سيقوم مزود الخدمة بإعداده وتوقيعه من قبل المشترك.

وطالب ملحم المشتركين الحاليين بالتوجه إلى مراكز بالتل المنتشرة في كافة المحافظات لتعبئة نماذج الانتقال من النموذج الحالي إلى النموذج الجديد، أو عبر تفويض الشركات المزودة للإنترنت، حتى يتسنى لشركة بالتل تحويل المشتركين إلى النموذج الجديد. علماً بأن أجور الخدمة للمشتركين الحاليين ستبقى حسب أسعار النموذج الحالي إلى حين تحويل المشترك إلى النموذج الجديد بعد تقديمه طلب الانتقال وتنفيذه، وسيترتب على المشترك بعد ذلك التقدم لمزودي الإنترنت للحصول على اشتراك بالخدمة.