الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بيوم برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC)

نشر بتاريخ: 11/10/2010 ( آخر تحديث: 11/10/2010 الساعة: 18:04 )
رام الله - معا - نظّم اليوم بمقر مكتب تمثيل الهند لدى السلطة الوطنية الفلسطينية حفل استقبال للاحتفال بيوم ال (ITEC).

وحضر الحفل نحو 150 فلسطينيا من مختلف المحافظات ممن تلقوا الدورات التدريبية ضمن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) بالإضافة إلى مسؤولين من السلطة الوطنية الفلسطينية وممثلين عن المحافظات والجامعات الفلسطينية.

وفي كلمته، رحب سفير الهند لدى السلطة الوطنية بيشواديب داي بالضيوف وأكد على مواقف الهند الثابتة والمتواصلة تجاه فلسطين، وقال السفير الهندي: " إن الهند ملتزمة تمام الالتزام تجاه تدريب وبناء قدرات إخواننا الفلسطينيين، وإن برنامج ال (ITEC) مبني على التعاون والاستفادة المتبادلة حيث قد أسهم هذا البرنامج بشكل كبير في بناء قدرات الموارد البشرية في كثير من مناطق العالم".

وأضاف إن برنامج ال (ITEC) يعتبر رمزا واضحا لدور الهند ومساهمتها في مشاركة الدول الصديقة الخبرة التنموية التي اكتسبتها منذ الاستقلال في مجالات عدة، وإن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) الخاص بوزارة الشؤون الخارجية الهندية بدأ في فلسطين في عام 1998 كبرنامج ثنائي للمساعدة من قبل حكومة الهند، حيث تدرب خلاله 380 فلسطينيا حتى يناير 2010.

وقد تعهدت الحكومة الهندية بتقديم مئة منحة سنوياً للفلسطينيين لتلقي الدورات التدريبية ضمن إطار برنامج (ITEC).

ويذكر انه من مارس 2010 وحتى إبريل 2011، تم قبول ما يزيد عن السبعين من المتدربين الفلسطينيين ضمن هذا البرنامج، وقد توجه 30 منهم إلى الهند لغاية الآن.

وكما هو معروف، فإن كامل تكلفة التدريب، بما في ذلك تكاليف السفر الجوي ذهاباً وإياباً، ورسوم التدريب، والسكن، والعلاج الطبي في الحالات الطارئة، والمصروف، والكتب، والجولات الدراسية، تتكفل بها حكومة الهند.

وقد تم اعتماد ما يصل إلى خمسة وأربعين معهداً في أنحاء مختلفة من الهند لعقد 206 دورة تدريبية، بحيث تم دعوة 158 دولة للمشاركة والاستفادة من التجربة الهندية التنموية في المجالات متعددة. ومنذ عام 1964، قدمت الهند من المساعدات التقنية للدول النامية ما يفوق ملياري دولار.

إن الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج (ITEC) تشمل مجموعة واسعة من المواضيع مثل تكنولوجيا المعلومات، الدراسات البرلمانية، والمحاسبة، والاتصالات، واللغة الإنجليزية، والتنمية الريفية، وتأهيل المعلمين، والإدارة المصرفية، والتخطيط التربوي والإدارة، وتنظيم المشاريع التنموية، والبناء المؤسساتي، والمقاييس وضبط الجودة، وصيانة معدات الاتصالات وأجهزة الحاسوب، ضبط جودة الأسمدة، تكنولوجيا الأغذية، وتصميم المعدات، أبحاث القوى العاملة، والتدريب في المجالات الإحصائية، وموارد الطاقة غير التقليدية، وتكنولوجيا المعلومات في مجال فرض القانون، وتنظيم وتنمية المشاريع التجارية الصغيرة، ومصادر المياه، الخ.