الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يطالب جهات الاختصاص بالحكومة الاهتمام بامواقع التراثية

نشر بتاريخ: 11/10/2010 ( آخر تحديث: 11/10/2010 الساعة: 16:55 )
طوباس -معا- قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ان المحافظة تزخر بالمقومات التراثية، داعيا وزارة الاختصاص الى ضرورة الاهتمام بمواقع التراث الثقافي المنتشرة في المحافظة .

واشار المحافظ الى ضرورة العمل على اشاعة ثقافة تنويرية من شانها العمل على ايجاد حراك ثقافي في المحافظة ليكون لها دورا في المشهد الثقافي الفلسطيني .

جاء ذلك خلال افتتاح معرض التراث الوطني والذي نظمته وزارة الثقافة ومحافظة طوباس والاغوار الشمالية اليوم بحضور وزيرة الثقافة سهام البرغوثي وبرعاية المحافظة ودعم من مشروع الثقافة والتنمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والممول من صندوق دعم تحقيق الاهداف الانمائية للالفية الثالثة وبمشاركة العديد من الجمعيات والمراكز النسوية والمجلس الاستشاري الثقافي في المحافظة .

واشار المحافظ طوباسي خلال اجتماعه مع الوزيرة البرغوثي الى طبيعة المحافظة وما تعانيه من اجراءات احتلالية يومية تتمثل في اعمال المصادرة والاستيطان والتهويد والاحلال السكاني .

واوضح المحافظ طوباسي ان الاغوار الشمالية تتعرض لهجمة شرسة ومحاولات يومية محمومة للتهويد مبينا ان ما يجري في الاغوار لا يقل خطورة عما يجري في القدس .

واشار الى جملة من المشاريع التي تعمل المحافظة على تنفيذها مشيرا الى مشروع قصر الثقافة والذي يجري العمل على انشائه في الوقت الحالي .

وبين المحافظ طوباسي الى الى اهمية انشاء هذا القصر والذي من شانه العمل على اشاعة حياة ثقافية تنويرية من شانها بث الحياة والحراك في المشهد الثقافي في المحافظة .

وبين المحافظ انه تم رصد مبلغ 300,000 دولار للقصر الثقافي كمنحة من قبل المتبرع د. سالم ابو خيزران غير ان المرحلة الاولى من هذا المشروع لا زالت بحاجة 150000 دولار داعيا الوزيرة إلى المساعدة في توفير هذا المبلغ والذي إذا لم يتوفر فان العمل في مشروع القصر الثقافي سيتوقف .

واكد المحافظ طوباسي على اهمية التراث سيما الثقافي منه كونه يشكل جزءا اساسيا من الارض والهوية مشيرا الى ان التراث الفلسطيني يتعرض لاكبر عملية تزوير وطمس للمعالم الثقافية مؤكدا على ان هذه المحاولات مهما كانت فانها ستبقى محاولات يائسة من النيل من الشعب الفلسطيني وتراثه ومكوناته المختلفة .

ودعا المحافظ الى ضرورة الحفاظ على مكونات التراث الفلسطيني موضحا بان معرض التراث الوطني يجسد في مقتنياته الكثير من مكونات التراث الذي يجب علينا جميعا الحفاظ عليه من النهب والتزوير والاندثار .

واثنى المحافظ طوباسي على دور وزارة الثقافة ومديرية الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي والفعاليات النسوية المشاركة في معرض التراث الوطني لما لهم من دور فعال في انجاز هذا المعرض .

بدورها اشارت الوزيرة سهام البرغوثي الى اهتمام الحكومات الفلسطينية المتعاقبة بالمحافظة والاغوار الشمالية على وجه التحديد لما لها من اهمية سياسية واستراتيجية مشيرة الى ان الاغوار الشمالية تحظى باهتمام جميع الوزراء ووزاراتهم .

واشارت الى ما تتعرض له الاغوار من اعتداءات اسرائيلية متكررة مبينة ان انه من الواجب علينا جميعا الالتفات لهذه المنطقة والعمل على استهدافها بالمشاريع وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين فيها بغية تعزيز صمودهم وتثبيتهم على الارض .

واشارت البرغوثي الى ان محافظة طوباس تزخر بالتراث الثقافي الذي يجب الحفاظ على كل مكوناته .

واشارت البرغوثي الى المجالس الاستشارية الثقافية والتي من شانها العمل على احداث الحراك الثقافي والنهوض بالحركة الثقافية والتي تهدف بالاساس الى تعزيز صمود المواطنين على الارض.

ونوهت البرغوثي الى ان مكونات المعرض التراثي تعكس في مجملها واقع الحياة في المحافظة وتمسك المواطن بتراثه وارضه وبقاءه وصموده على هذه الارض .

هذا واشتمل المعرض الذي ستفتح ابوابه لاربعة ايام متتالية على الاكل الشعبي والمقتنيات التراثية والمطرزات والزي الطوباسي والعدد التراثية القديمة وغيرها من مكونات التراث الفلسطيني الاصيل .