الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تفتتح مركز خدمات الاغوار الشمالية في منطقة عين البيضا

نشر بتاريخ: 11/10/2010 ( آخر تحديث: 11/10/2010 الساعة: 21:55 )
طوباس -معا- افتتح المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، اليوم الاثنين، مركز خدمات الاغوار الشمالية في منطقة عين البيضا، والذي يقدم خدمات متعددة لتلك المنطقة من محافظة طوباس.

وشارك في حفل افتتاح المركز الذي تم انشاءه بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وتمويل من الحكومه اليابانية من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، محافظ طوباس والأغوار الشمالية د. مروان طوباسي، ووزيرة الثقافة سهام البرغوثي، وسيشي كويكي ممثل جايكا في الأرض الفلسطينية، وطارق بلعاوي مدير عام الحكم المحلي في طوباس، ووليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة في الوزارة ووفد من مؤسسة جايكا وعدد من مسؤلي الاجهزه الامنية في المحافظة، ورؤساء الهيئات المحلية في الأغوار الشمالية، وحشد من المواطنين هناك.

واكد غنيم على أن هذه المشروع ياتي ضمن سلسلة مشاريع تقوم الوزارة بتنفيذها لدعم صمود المواطنين وحقهم في العيش بحرية وكرامه في هذه المنطقة، واشار الى اهمية هذه المنطقة وعمقها الاستراتيجي في مقومات بناء الدولة، وان هذا المشروع يشكل لبنة اضافية في عملية البناء، انسجاما مع خطة الحكومة بناء الدولة وانهاء الاحتلال.

واشار الى ان هذا المشروع هو التاسع وياتي ضمن مشاريع تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين وتعزيز وتمكين المجتمعات، وتشمل ستة عشر مشروعا في المرحلة الاولى و24 مشروعا اخر في المرحلة الثانية، واشار الى اعاقة الاحتلال لتنفيذ هذه المشاريع في المنطقة، موضحا ان عملية الحصول على ترخيص للمشروع مثلا استغرقت 26 شهرا.

وثمن غنيم جهود المحافظ ودوره في إحداث التنمية في المحافظة، مؤكدا على استمرار وزارة الحكم المحلي بتقديم كافة اشكال الدعم، منددا بالاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأغوار الشمالية والتي لن تثني ابناء شعبنا عن الصمود والبقاء في أرضه.

وشكر غنيم الحكومة اليابانية ومؤسسة جايكا على الدعم المميز لهم في هذه المنطقة وغيرها ولقطاع الحكم المحلي خاصة، مشيدا بهذا الدعم وبالتعاون الوثيق بين الطرفين، مؤكدا على مساهمة ذلك في تحسين حياة الناس ويعتبر دعما مهما لشعبنا الفلسطيني.

ونقل المحافظ طوباسي للمواطنين تحيات الرئيس محمود عباس وتقديره لهم على الصمود والبقاء على الأرض في ظل الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم. واشار إلى أهمية افتتاح هذا المركز والذي من شأنه أن يخدم قطاعات وجوانب مختلفة من شانها إحداث تنمية وتطوير في المنطقة.

وأشاد طوباسي بصمود المواطنين وثباتهم على الأرض سيما في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية والاستيطانية بحقهم، مبينا أن أعمال البناء في المستوطنات تتصاعد وتيرتها يوما بعد يوم بخلاف الادعاءات الإسرائيلية المزعومة بوقف أعمال الاستيطان.

واشار المحافظ إلى عملية المفاوضات الجارية، لافتا أن التعنت الإسرائيلي والاستمرار في أعمال البناء في المستوطنات وعدم القبول بمرجعية واضحة لهذه المفاوضات سيؤدي إلى تعثرها.

وأشاد بجهود مؤسسة جايكا لما لها من دور فعال في تقديم العديد من المشاريع في المحافظة سيما في منطقة الأغوار الشمالية.

بدورها، أشارت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي التي حضرة الافتتاح على هامش زيارة لها للمحافظة وافتتاح يوم التراث فيها، إلى أهمية هذا المشروع والذي سيكون من ضمن اهتماماته نشر الوعي والثقافة في الكثير من المجالات ولأكثر من شريحة، مبينة بان الحكومات الفلسطينية المتعاقبة أبدت اهتماما ملحوظا بالأغوار نظرا لأهميتها وما تتعرض له من اعتداءات يومية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وحيت البرغوثي سكان الأغوار الصامدين في وجه السياسات الإسرائيلية التي تستهدف وجودهم على الأرض يوميا عبر عمليات المصادرة والهدم وسياسة الإغلاق والحصار.

بدوره، استعرض فواز ربايعه مدير المشروع الياباني في وزارة الحكم المحلي المشاريع التي ستعمل الوزارة على تنفيذها في الأغوار الشمالية، والتي تشمل بناء عيادة صحية وتوفير سيارة اسعاف، وإعادة تأهيل شبكات الكهرباء في كل من عين البيضا وكردلا، وتوريد باصات لنقل الطلبة في المالح وبردلة وبناء مدرسة ثانوية للبنات في عين البيضا. وأشاد ربايعه بجهود جايكا والحكومه اليابانية التي تعمل على تمويل العديد من المشاريع لوزارة الحكم المحلي.

واشار سيشي كويكي ممثل جايكا في فلسطين إلى المشاريع التي تقدمها جايكا للأغوار الشمالية، وما توفره من دعم السكان وتنمية المنطقة، وقال ان جايكا تؤمن باهمية الخدمات العامه المقدمة للسكان، والاهتمام بالحياة الانسانية للمواطنين، ولذلك تخطط جايكا لفعاليات متعددة لتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية للمواطنين في المنطقة، مشيرا اننا لا نوفر هذه الخدمات فقط وانما نعمل على الحفاظ على استمراريتها وديمومتها.

وتفقد الضيوف مرافق المشروع التي تشمل مكتبة عامة ووحدة زراعية وونادي ثقافي وقاعة متعددة الاغراض ومختبر كمبيوتر قسم الادارة، واستمعوا لشرح عن تلك المرافق.