الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في النجاح بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 07:59 )
نابلس- معا- نظم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح الوطنية ندوة ارشادية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، وحضر في الندوة عن صحة نابلس الدكتورة سلام المصري ومدير فروع الشمال للمركز الدكتور أكرم عثمان والاخصائية اسلام الاعرج من منظمة اطباء فرنسا وعميد كلية الاداب في الجامعة الدكتور ماهر ابو زنط وعدد من المؤسسات ذات الصلة.

وقد بدات الندوة بكلمة ترحيببية القتها الاخصائية هديل ابو ربيع من مركز علاج وتاهيل ضحايا التعذيب تحدثت فيها عن الصحة العامة والنفسية واثرها الكبير على النفس البشرية وعن دور المراكز النفسية في متابعة ومعالجة تلك الامور.

وفي كلمة مجلس الطلبة ثمن اياد القرم جهود المراكز العلمية والمؤسسات على دورها الفعال في هذا الجانب وقال "ان ابناء شعبنا يعانون من مشاكل كثيرة اهمها الفقر ،والبطالة، وانخفاض مستوى المعيشة وهذه المشاكل لها عدة اسباب اهمها الاحتلال الاسرائيلي" واضاف تؤثر هذه المشاكل على طلبتنا داخل الجامعة حيث ان الكثير منهم لايستطيعون توفير القسط، فدورنا كمجلس طلبة يكمن بتوفير القروض والمنح والمساعدات لهم، كما يواجه الطالب مشاكل اخرى بعد التخرج وهي عدم توفر فرص عمل وهنا يكمن دور الجهات المعنية بذلك. وشدد القرم على ضرورة ايلاء تلك الجوانب اهمية خاصة لما لها من تاثير كبير في المستقبل.

وقدمت الدكتورة سلام المصري احصائيات عن ضحايا التعذيب في فلسطين وعن معاملة الاطباء مع المرضى داخل المستشفيات، وقالت ان وزارة الصحة تتعامل مع كل فئات المجتمع بدون تمييز فتتعامل مع الكبير والصغير وتقدم الخدمة لهم على احسن وجه، وعبرت المصري عن كامل شكرها وتقديرها لمجلس الطلبة والمركز للاهتمام بهذه الجوانب.

وتحدث الدكتور ماهر ابو زنط عن تعريف الصحة العامة والنفسية وقدم مقارنة بينهما وعن البطالة والفقر ومدى تاثيرهما على المجتمع وربط ابو زنط العلاقة بين الفقر والبطالة بالصحة النفسية.

وشملت الندوة ايضا العديد من الكلمات للدكتور اكرم عثمان تحدث فيها عن الوصمة الاجتماعية ومدى اهميتها وعن الامراض النفسية التي تصيب ابناء الشعب الفلسطيني التي سببها بشكل رئيسي الاحتلال وكلمة للدكتور علي ابو حمدان من قسم علم النفس في الجامعة والاخصائية اسلام الاعرج من منظمة اطباء فرنسا تحدثوا فيها عن طرق التخلص والتخفيف من البطالة والفقر لما لها من انعكاسات على الصحة النفسية.

وفي نهاية الندوة تم عرض فيلم قصير حول الصحة النفسية ومعاناة الشعب الفلسطيني.