الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار فعاليات طلائع نادي شباب البرج الرياضي

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 09:05 )
الخليل - معا - ضمن نشاطات مشروع مساحات صديقة للطلائع، نظم طلائع نادي شباب البرج الرياضي يوم عمل تطوعي لقطف ثمار الزيتون في القرية حيث شارك العديد من الطلائع بمساعدة أهالي القرية في عملية القطف، وأثناء تواجدهم في أحضان الطبيعة أبدى الجميع ارتياحاً كبيراً وفرحاً لما يقومون به من مساعدة أهاليهم في القرية.

وقد تعرف الطلائع في هذا اليوم على الأساليب الصحيحة لعملية قطف الزيتون وكيفية جمعه، وتعرفوا أيضا على أهمية شجرة الزيتون ومدى فوائد تلك الشجرة وما يخرج منها من زيت الذي فيه شفاء للعديد من الأمراض ودلالة تلك الشجرة بصفتها الدينية "الشجرة المباركة" وصفتها الاجتماعية التي يتمسك بها كل فلسطيني عبر التاريخ.

ويأتي هذا العمل لتشجيع روح العمل التطوعي لدى أبناءنا عامة والطلائع خاصة وأثناء قيام الطلائع بقطف ثمار الزيتون بدأ الجميع بترديد أنشودة "على دلعونة" وكانوا فرحين بها والأنشودة كالتالي:
علـــــــــــــــى دلعونـــــــــة …. وعلــــــــــــى دلعونــــــــــــة
زيتـــــــــون بـــــــــــــــلادي ….. أجمــــل مــــــا يكونــــــــــــا
زيتون بلادي واللوز الأخضر …. والميرامية ولا تنسى الزعتــر
وقراص العجــة لمـا تتحمـــر …. ما أطيب طعمها بزيت الزيتونا
خبــز ملتوت وجبنــة طريـــة … أكلــــة تدفينــــا بالشتويـــــــة
وصحون السحلب والهيطليـة … خلتنــا ننسـى بــردك كانونــــا
يا ربي تشتي ونلبس طاقيـــة ….. ونلبس كبود ونحمل شمسيــة
ونغني سوى يا فلسطينيـــــة …. دايم في بلادي خبز الطابونـــا

والجدير بالذكر أن مشروع مساحات صديقة للطلائع ممول من اليونيسيف وبالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبتنفيذ كل من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ومركز العمل التنموي معاً ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

كما أن المشروع يشرف عليه شخصياً وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد رئيس اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، والمدير التنفيذي للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية السيدة ميسون حجه .