الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل يقدم اكثر من 2400 خدمة في عدة مجالات للاسرى المحررين

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 09:41 )
بيت لحم -معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين أن برنامج تأهيل الأسرى الذي استأنف خدماته في شهر 9/2009 بعد توقف دام نحو سنتين على أثر توقف تمويله من قبل الوكالة السويسرية للتنمية قد قدم خلال الفترة المذكورة خدمات تأهيلية لـ (2403) اسرى من المحررين والمحررات في الخدمات الرئيسية الثلاث: التدريب المهني والتعليم الجامعي والقروض.

وأشار التقرير أن الهدف من التأهيل ينطلق من فلسفة وزارة الأسرى بدمج الاسرى والأسيرات من المحررين في المجتمع وإيجاد فرص العمل والتشغيل لهم.

ففي مجال خدمة التدريب المهني: تم تأهيل 528 أسيرا محررا في المجال التقني والمهني، وبناء عليه تم افتتاح 44 دورة بالتأهيل المهني تخرج منها لغاية الآن 254 أسيرا محررا.

وقد تميزت الدورات بتنوعها ومنها ما كان على مستوى عال من التخصص مثل دورة ACPA حيث تخرج من هذه الدورة 8 أسرى من المحررين.


ومن بين الدورات النوعية التي قدمت دبلوم التأهيل المهني والتقني المتخصص في عدة مجالات كالكهرباء العامة والتبريد والتكييف وصيانة الكمبيوتر والشبكات والاتصالات وصيانة الأجهزة الخلوية بالإضافة الى الديكور والجبس، حيث انتفع من هذا الدبلوم 78 أسيرا محررا وحصلوا على شهادة الدبلوم المهني المتخصص.

وأوضح التقرير أن الدورات افتتحت في مجال تكنولوجيا المعلومات وقد التحق بها حتى الآن 40 أسيرا محررا، وفي مجال الدورات الحرفية كالكهرباء العامة والصناعية ودورات الكوافير وكهرباء السيارات والتبريد والتكييف والنجارة والخراطة فقد التحق بها 196 أسيرا محررا تخرج معظمهم وحصلوا على شهادة مزاولة المهنة.

وفي مجال السياقة استفاد 152 أسيرا محررا من دورات التدريب العملي وحصلوا على رخصة سياقة للشحن التجاري ودورة عمومي تكسي وباص.

وفي مجال الزراعة ونظرا لخصوصية مدينة أريحا ولما تحتله زراعة النخيل فيها من أهمية خاصة فقد انتفع 25 أسيرا محررا من هذه الدورات وبدأوا مشاريعهم الخاصة.

وفي مجال التعليم الجامعي للأسرى المحررين: فقد التحق بخدمة التعليم الجامعي في مختلف الجامعات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة 1500 أسير وأسيرة محررة يدرسون في مختلف التخصصات التي تقدمها تلك الجامعات منهم 300 أسير وأسيرة محررة من الملتحقين بمختلف الجامعات في قطاع غزة.

وقد بلغ مجموع المنح الدراسية المقدمة للأسرى من الملتحقين بالجامعات خلال العام الأخير 4650 منحة.

وفيما يتعلق بالأسرى داخل السجون، فقد التحق بالدراسة الجامعية خلال السنة المذكورة 270 أسيرا من داخل السجون يتم تغطيتهم من قبل وزارة الأسرى ومعظمهم من المنتسبين الى الجامعة العبرية المفتوحة.

وفي مجال القروض: فقد بلغ عدد القروض المصروفة للأسرى المحررين 105 قروض موزعة على كافة المحافظات لتمكين الأسرى المحررين من إنشاء مشاريع صغيرة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والخدماتية.

وفي مجال التأمين الصحي: قدم البرنامج خلال عام واحد ما يقارب 11 ألف تأمين صحي لذوي الأسرى والأسرى المحررين.