الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شحاتة: اللاعبون لعبوا على مزاجهم ولم ينفذوا ماتعلموه وتدربوا عليه

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 14:24 )
بيت لحم - معا - كان حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر صريحا مع نفسه وتحلى بروح الفرسان وإعترف بأنه وجهازه الفني واللاعبين يتحملون مسئولية الهزيمة المؤلمة امام النيجر والتي جعلت موقف مصر أكثر صعوبة في عملية التأهل إلي بطولة الأمم الإفريقية 2012.

حسن شحاتة أكد خلال حواره مع مراسل صحيفة الاهرام المصرية من النيجر، عدم الحديث عن الاستقالة وإن ألمح بها بشكل غير مباشره وبالتحديد عندما قال لو إستمر الجهاز الفني سوف يكون لنا رؤية وتفكير بالنسبة للمستقبل.

حسن شحاتة قال لم يؤد اللاعبون المباراة وفقآ لفكر الجهاز الفني ولا للسيناريو والخطة التي تم إعدادها، لعبوا بمزاجهم ولم ينفذوا ماتعلموه وتدربوا عليه سواء في القاهرة أو هنا في نيامي، ولعبوا بمزاجهم خاصة في الشوط الاول كل لاعب لعب بمزاجه فنحن لم نطلب منهم إرسال الكرات الطولية من الخلف للإمام وكان المفروض أن نهاجم من الأجناب ونستغل تواضع ظهيري النيجر، وتحسن الأداء في الشوط الثاني وغير الجهاز الفني شكل وطريقة لعب الفريق أكثر من مرة البداية كانت ثنائي هجومي وخلفه محمد أبوتريكة وبعد مشاركة وليد سليمان أصبحنا نلعب بلاعبين خلف المهاجمين وتقدم شريف عبد الفضيل للوسط وأصبحنا نلعب بأربعة مدافعين في الخلف، وكان أداء المنتخب أفضل ولكن النيجر سجل وإستغل حماس الجماهير في الدفاع عن الهدف والذي جاء من خطأ في التغطية.

وقال: الجهاز الفني للمنتخب يتحمل مع اللاعبين مسئولية الهزيمة فالجهاز هو الذي إختار هؤلاء اللاعبين للمباراة وإذا إستمر الآداء والمستوي بهذة الصورة فإن الأمور ستكون صعبة للغاية.

واضاف أن تجربة النيجر وقبلها مباراة سيراليون وأيضا مباراة الكونغو الودية اثبتت للجهاز ان هناك لاعبين يصلحون للعب الدولي وهم لاعبون محليون.

وعن ماتردد عن انه قدم استقالته قال المدير الفني لمنتخب مصر لم استقيل ولم افكر في الاستقالة ولست من النوع الذي يهرب من الميدان ولا ارى اتخاذ قرارات انفعالية وسأفكر في الأمر وأدرسه بكل هدوء مع نفسي ومع الجهاز المعاون حيث سيكون لنا جلسات وقال انه عندما قال للاعبين هذة المباراة نقطة فاصلة وتمثل نهاية لهذا الجيل من اللاعبين كان هدفه تحفيزهم وحتي يلعبوا المبارة بتركيز وحماس واصرار علي الفوز.

واضاف ان تعادل سيراليون وجنوب افريقيا جعل كل الاحتمالات قائمة والفارق بين منتخب مصر والمتصدر ثلاث نقاط ولذلك لا داعي للتشاؤم ومازال هناك 12 نقطة متبقية، والجهاز الفني يعد منتخب للمستقبل وتحديدا لبطولة كأس العالم بالبرازيل 2014 وعملية الإحلال والتجديد مستمرة ووصلت لنسبة جيدة.

وعن منتخب النيجر قال انه منتخب متواضع ولايضم سوى ثلاثة لاعبين على مستوى جيد وهم ثلاثى خط الهجوم وحفظنا اللاعبين طريقهم ولكن اللاعبين نسوا اولم ينفذوا فكر الجهاز الفني ولعبوا علي مزاجهم وخطف النيجر هدفا ومع حماس الجماهير اجادوا في الحفاظ عليه.

وعن السحر والشعوذة قال حسن شحاتة: أن الجميع شاهد ماحدث في المباراة بعد قيام المشعوذين بتقدم الفريقين أثناء نزولهما أرض الملعب في تصرف غير مفهوم، خاصة أن المشعوذين كانوا موجودين أثناء وصولنا إلي مطار نيامي بالاضافة إلي نزولهم أثناء فترة الاحماء للمباراة.. كل ذلك حدث أمام أعين مسئولي النيجر ورجال الشرطة الذين لم يتدخلوا لايقاف مثل هذه التصرفات الغريبة، ولكنه ليس سببا في الهزيمة وكان الهدف من هذه التصرفات والافعال إيجاد ايحاءات نفسية من شأنها تشتيت أذهان اللاعبين وإيهامهم بتدخل أمور أخري في نتيجة المباراة.

ونفي شحاتة التقدم بشكوي ضد النيجر حول هذه الأفعال.

من جانبه أكد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري أن منتخب النيجر متواضع ويمكن لمنتخب مصر أن يفوز عليه 10/صفر في القاهرة ونفى زاهر أن يكون اتحاد الكرة قد جدد الثقة في حسن شحاتة وجهازه الفني وقال لم أتحدث عن تجديد الثقة التي تتحدد عقب كل هزيمة وهي كلمة ليس لها محل من الإعراب والثقة لم تذهب حتي تأتي.

وأضاف أن اتحاد الكرة سوف يدرس ما حدث أمام النيجر وقبله سيراليون والأمل باق والمنتخب اعتاد علي مثل هذه المطبات الصعبة والتأهل في فرص صعبة وارجعوا إلي تصفيات الأمم 2008 و2010.

وقال: منتخب مصر كان سيئا ولو لعب ساعتين بالطريقة نفسها فلن يسجل ولكن الفترة بين مباراتي النيجر وجنوب إفريقيا في شهر مارس كبيرة والمنتخب في حاجة للمزيد من المباريات الودية بعد أن غاب التجانس بين أصحاب الخبرة والوجوه الجديدة بالإضافة لعودة العناصر المؤثرة حسني عبدربه وأحمد حسن وزيدان وشوقي. ونفي زاهر قيام حسن شحاتة بتقديم استقالته من منصبه في تدريب منتخب مصر بعد الخسارة.

وأضاف: جلست مع شحاتة بعد المباراة ولم يتحدث معي في الاستقالة مطلقا.