الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تختتم تدريباً للأخصائيات النفسيات

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 13:50 )
غزة- معا- اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مدينة غزة اليوم، دورة تدريبية بعنوان " كيف تنشىء وتدير مجموعة".

وتضمن التدريب الذي نفذه برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية العمل الجماعي، مراحل تكوين المجموعة، كيف تحفز المشاركين على الالتزام إدارة الصراعات في المجموعة والعمل الفريقي بمشاركة خمسة عشر أخصائية نفسية واجتماعية من العاملين والمتطوعين بالجمعية.

وأكدت وجدان البيومي منسقة فرع الجمعية في قطاع غزة، "أن هذه الخطوة ضمن مجموعة تدريبات تهدف إلى رفع وتطوير قدرات الطاقم".

وأشارت أن هذه الدورة التي كانت بواقع 20 ساعة تدريبية و حضرها طاقم العمل وكوادر المتطوعين والمتدربين، سبقها مجموعة من التدريبات وسوف يلحق بها مجموعة أخرى على يد مختصين محليين ودوليين.

وأضافت:" تعمل الأخصائيات النفسيات والاجتماعيات في البرنامج مع حالات فردية أيضا سيتم عقد تدريب لتطوير مهارتهن في العمل معها في الأيام القليلة المقبلة وذلك من واقع إيماننا أن المهارة والإتقان سر النجاح".

يذكر أن الأخصائيات في برنامج الإرشاد يعملن مع مجموعات من الأطفال والسيدات حيث تتراوح مدة العمل مع المجموعة الواحد شهرين بواقع 8 جلسات على دليل (c.b.i) الذي يهدف إلى التفريغ النفسي والانفعالي عن طريق اللعب.

كما يعمل برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية في قطاع غزة منذ عام 2009 ليصبح واحدا من برامج المؤسسة الدائمة في فرع غزة ليضاهي بذلك نظرائه في باقي الفروع مثل فرع طولكرم ونابلس وغيرها والتي يعمل بها برنامج الإرشاد منذ ما لا يقل عن عشر سنوات.

وأكد المدرب صلاح عبد العاطي:"أنه قام بتنفيذ ما يسمى بالتدريب بالمرافقة حيث ترك المجال مفتوح بعد الكم النظري للتدريب ترك المجال مفتوح للعمل في الميدان وتقييم التجربة حتى لا تكون فائدة التدريب فقط نظرية وإنما تتوج بالتجربة العملية وهذا من أنجع وسائل التدريب في العالم".