الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم الطلبة المتطوعين في دورة "الزميل المرشد" بجامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 17:44 )
رام الله- معا- نظم مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء، حفل تكريم للطلبة المتطوعين في دورة "الزميل المرشد" الخاصة بمساعدة الطلبة الجدد في بداية حياتهم الجامعية.

وحضر الحفل نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية المساعد د. عبد العزيز شوابكة، ومنسقة البرنامج الإرشادي لطلبة السنة الأولى بادرة عبد الهادي، مشيدا بجهود المتطوعين لإنجاح هذا المشروع، مشدداً على أهميته في مجتمع الطلبة لمساندة طلبة السنة الأولى في بداية دراستهم.

أكد علاء جبارين أحد الطلبة المتطوعين أن هذا المشروع أفاد الطلبة الجدد في التعرف على طبيعة الحياة الجامعية في حين أفاد الطلبة المشاركين بمعرفة قوانين الجامعة والأنظمة الأكاديمية، ومن ناحية أخرى فقد شجعت هذه الدورة روح التعاون والمبادرة بين مجتمع الطلبة.

من ناحية أخرى عرض معهد دراسات المرأة الفيلم الوثائقي "احتكار ميكي ماوس" والذي تناول تأثير أفلام الكرتون والطفولة والنوع الاجتماعي والتمييز "العنصري".

وأكد المشاركون في النقاش على خطورة ما تعرضه الأفلام والرسوم الكرتونية، فهي تلعب دوراً في لفت انتباه الأطفال مما يؤثر على تفكيره العقلي، إضافة إلى محاولة الأطفال لتقليد ما يشاهدونه، فالطفل يخزن كل ما يراه ويسمعه.

وأشار المشاركون أن هذه الأفلام قد تؤثر على سلوك وتصرفات من يشاهدونها مما يؤدي إلى ممارسة العنف، كما قد تمنعه من التقليل من ممارسة أنشطته الحركية والثقافية، وتحرمه من التفاعل والتواصل المجتمعي.

وقام مركز التعليم المستمر بتنفيذ مشروع بناء قدرات من المؤسسات في إطار مشروع "نسيج" والمنتشرة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة، والذي دار حول الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي، حيث جاء وفقا للاتفاقية الموقعة بين مركز التعليم المستمر ومؤسسة إنقاذ الطفل.

وتضمن البرنامج تدريب المشاركين ضمن موضوع الإدارة المالية وموضوع التخطيط الاستراتيجي وذلك بمعدل 18 ساعة تدريبية موزعة على ثلاثة أيام متتالية لكل موضوع، حيث انصبت جهود المدربين في المساقات المذكورة على معالجة نقاط الضعف لدى المتدربين الأمر الذي سيمكنهم من أداء وظائفهم ضمن مؤسساتهم بكفاءة وفعالية.

وتم عقد الدورات التدريبية في الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي في قاعات مركز التعليم المستمر في رام الله، وفي قاعات مركز "معا" في غزة بالتوازي وبإشراف مكثف من قبل طاقم المشروع في مركز التعليم المستمر على الدورات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد هدف المشروع إلى بناء قدرات خمسة وعشرين مؤسسة أهلية وشبابية منتشرة في أرجاء الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن موضوعي الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي، حيث شارك في التدريب مدراء ومنسقي المشاريع إضافة إلى عدد من المحاسبين.