الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة: لا نريد تأخير شهرين لعملية سلام اصلا متوقفة

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 09:33 )
بيت لحم-معا- قالت وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة لا تبحث عن تاجيل مدة شهرين لعملية السلام ، بل تبحث عن تحقيق مسار واضح يسمح للفلسطينيين والاسرائيليين مواصلة المفاوضات .

وجاء تعقيب الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب جيه كراولي على اشتراط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تمديد تجميد الاستيطان في مقابل اعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية.

واضاف "اننا لا نريد ان ندفع الطرفين لفترة زمنية مقدارها شهرين ولكن نريد خلق مسار واضح يسمح للاطراف البدء بعملية سلام متواصلة تبحث كافة القضايا الجوهرية واحدا تلو الآخر بهدف التوصل الى مفاوضات ناجحة في غضون عام".

كراولي أيضا اعاد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالاعتراف باسرائيل كدولة يهودية ودعم إدارة أوباما من هذه القضية , وقال "نحن ندرك الطبيعة الخاصة لدولة اسرائيل ، وهي دولة للشعب اليهودي"

وقال "ما قاله نتنياهو أمس في جوهره وهو مطلب اساسي للحكومة الإسرائيلية نحن نؤيدها ،وإسرائيل هي جزء من المنطقة ،ويجب القبول بها بوصفها وطن للشعب اليهودي ".

واشترط نتنياهو امس وقف البناء في المستوطنات مقابل اعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية وهو ما رفضته القيادة الفلسطينية جملة وتفصيلا.