الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي يعرض مبادرة لتعليق إضراب الجامعات والكليات الحكومية

نشر بتاريخ: 13/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 10:56 )
رام الله-معا- عرض أمين عام اللجان الشعبية الفلسطينية، عزمي الشيوخي مبادرة لتعليق إضراب الجامعات والكليات الحكومية المستمر منذ شهر مقابل دراسة مطالب ممثلي اتحاد نقابات موظفي الجامعات والكليات الحكومية.

وجاءت المبادرة بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات أجراها الشيوخي مع وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، ورئيس اتحاد نقابات موظفي الجامعات والكليات الحكومية عبد الجواد الأطرش.

وخلال لقاء الاطرش بالشيوخي امس تم مناقشة موقف وزارة التربية من إضراب الموظفين، وسبل تقريب وجهات النظر ما بين الوزارة والاتحاد وصولا الى تعليق الإضراب وعودة الطلبة الى مقاعد الدراسة في جامعاتهم وكلياتهم الحكومية.

وقدم الشيوخي مبادرة لتعليق الإضراب خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد ليلة أمس، وضم الشيوخي ورئيس اتحاد نقابة الموظفين الحكوميين جواد الأطرش، وممثلين عن وزارة التعليم العالي على رأسهم د. فاهوم الشلبي الوكيل المساعد بالوزارة، ود. زياد جويلس المدير العام للكليات والتعليم المهني والتقني بالوزارة، ود. علي زيدان رئيس جامعة الأقصى في قطاع غزة.

واوضح الشيوخي، ان مبادرته التي عرضت لحل الاشكال ما بين الوزارة والاتحاد بعد نقاش بينها واللجان الشعبية كوسيط بين الطرفين، تتمثل بإلزام الاتحاد بتعليق الإضراب حرصا على المسيرة التعليمية ومصالح الطلبة وبعد تعليق الإضراب يبدأ حوار فوري وجدي ما بين الوزارة والاتحاد بحضور اللجان الشعبية حول كافة تفاصيل الخلاف ومطالب الموظفين، ويتم خلاله دراسة كافة التظلمات والمطالب مع العمل المشترك على تنفيذ ما يمكن تنفيذه.

كما وتعمل اللجان الشعبية بالتعاون مع النقابة على إنصاف الموظفين وفق القانون بالتعاون مع الوزارة وجهات الاختصاص، وتقوم النقابة برفع توصياتها حول تعديل قانون الخدمة المدنية لجهات الاختصاص لدراستها قبل نهاية هذا العام.

وقال الشيوخي:" على الاتحاد ان يمنح فرصة للوزارة وللحكومة لانصاف الموظفين مع مطلع العام المقبل، وخلال الثلاثة اشهر القادمة وفق وعودهم السابقة سيتم تشكيل لجنة وزارة مختصة بمشاركة الاطر النقابية لبحث هذه المواضيع التي تهم الموظفين.

واوضح ان مبلغ التحفيز المقر من الحكومة للموظفين الاكادميين يتم الاتفاق حول طريقة وبرنامج صرفه خلال الفترة القادمة وبعد عودة الطلبة لمقاعد الدراسة وتعليق الاضراب.

وأكد الشيوخي ان ممثلي وزارة التربية والتعليم قد وافقوا على مضمون هذه المبادرة المقدمة من اللجان الشعبية لحل الاشكال وتعليق الاضراب.

من جهته، طلب رئيس الاتحاد عبد الجواد الاطرش العودة الى اعضاء الاتحاد لاتخاذ قرار جماعي بتعليق الاضراب بناء على مبادرة اللجان الشعبية قائلا،" انه لا يجوز لي ان اتخذ قرار منفردا بهذا الموضوع ".

وأكد الشيوخي على اهمية استمرار العملية التعليمية وتطويرها وقال أن سلاح العلم هو البلدوزر الذي يفتح طريق الحرية والاستقلال لشعبنا والرافعة التي تحقق الأهداف والأماني التي تبني الوطن ودولة المؤسسات والقانون.

وناشد الشيوخي اتحاد النقابات بالموافقة على المبادرة كي لا يلحق الضرر بالطلبة والمسيرة التعليمية.

ويذكر الى أن مصادر طلابية ونقابية مستقلة قد أوضحت ان بعض الكليات والجامعات قد عاودت انتظام الدراسة بشكل كلي وجزئي في خطوة قام بها اعداد من الموظفين لكسر الإضراب حرصا منهم على مصلحة الطلبة.