الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الغول يطالب بالإفراج عن الأسير "عويضة" من غزة لتردي وضعه الصحي

نشر بتاريخ: 13/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 12:40 )
غزة- معا- طالب وزير الأسرى في الحكومة المقالة محمد الغول، بضرورة إطلاق سراح الأسير عويضة محمد كلاب من قطاع غزة، الذي امضى 22 عاماً في سجون الاحتلال، نظراً لسوء وضعه الصحي والنفسي.

وأوضح الغول في بيان وصل "معا" نسخة منه، بأن الأسير" كلاب" دخل اليوم عامه الثالث والعشرين في الأسر، بشكل متواصل ومحكوم بالسجن مدى الحياة، وقد تم عزله في الزنازين الانفرادية لأكثر من (12) عام.

وقالت اللجنة الوطنية العليا للأسرى أن الأسير كلاب أصيب بحالة نفسية سيئة للغاية، حتى وصل الأمر إلى فقدانه للأهلية، وذلك بسبب ظروف العزل الانفرادي القاسية، بحيث أصبح لا يعرف من حوله من الأسرى، وكان يرفض الخروج للقاء ذويه خلال الزيارة، فهو لم يعد يتذكرهم، حيث لم تقدم له أي مساعدة نفسية علاجية، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية بشكل خطير.

وبين الغول أن سلطات الاحتلال رفضت العشرات من النداءات والمناشدات من قبل وزارة الأسرى ومنظمات حقوقية وإنسانية، والتي طالبت بإطلاق سراح الأسير "كلاب"،على الرغم من حالته النفسية الصحية والنفسية السيئة جداً.

واعتبر الغول، أن استمرار احتجاز الأسير كل تلك السنين، وبهذه الظروف القاسية يعبر عن مدى بشاعة وإجرام هذا الاحتلال، واستهتاره بكل المواثيق الإنسانية التي تنص بشكل واضح على إطلاق سراح الأسرى الذين يعانون من أمراض صعبة وخطيرة، مطالبا بتشكيل لجنة طبية محايدة لمعاينة الأسير واثبات عدم أهليته والتوصية بإطلاق سراحه.

واتهمت "اللجنة العليا" الاحتلال بقتل الأسرى بشكل بطئ من خلال عزلهم لسنوات طويلة في زنازين انفرادية التي تعتبر من اقسى أنواع التعذيب، ويصبح الأسير فيها عرضه للإصابة بالأمراض النفسية نتيجة العزل المنفرد لفترات طويلة.