السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج زاجل التابع لجامعة النجاح يفتتح مخيمه التطوعي الدولي بمشاركة 25متطوعاً من مختلف الدول

نشر بتاريخ: 16/07/2006 ( آخر تحديث: 16/07/2006 الساعة: 16:54 )
نابلس-سلفيت-معا- افتتح برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل)، التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية، اليوم مخيمه التطوعي الدولي لهذا الصيف، وذلك بمشاركة (25 متطوعاً) من مختلف الدول.

ويهدف برنامج (زاجل) من تنظيم هذا المخيم الذي يستمر ثلاثة اسابيع الى تعزيز التبادل الثقافي والفكري بين طلبة النجاح، ونظرائهم من طلبة الجامعات في الخارج، كما يسعى المتطوعون الدوليون من خلال مشاركتهم في هذا المخيم الى التعرف على تاريخ القضية الفلسطينية وتطوراتها والتعرف على المجتمع الفلسطيني وثقافته والظروف التي يمر بها.

ويشارك في فعاليات المخيم الدولي متطوعين من الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، ايرلندا، جنوب افريقيا، البرتغال، هولندا، اليابان، سويسرا، اسبانيا، النرويج، كوريا الجنوبية وفرنسا. ويتضمن برنامج المخيم مجموعة من المحاضرات وورش العمل حول الجوانب الثقافية والتاريخية والاجتماعية والسياسية، بالاضافة الى زيارات ميدانية ودراسية للمؤسسات المحلية والوطنية والنسوية والشبابية.

وسيقوم المتطوعون الدوليون يرافقهم متطوعوا الجامعة بمجموعة من الاعمال التطوعية في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد للاجئين الفلسطينيين، حيث سيشاركون في العديد من البرامج والفعاليات التي تهدف الى التفريغ الانفعالي بواسطة الموسيقى والنشاطات الرياضية وغيرها من الفعاليات التي تستهدف اطفال المخيم.

كما ويهدف المخيم الى تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين هؤلاء المتطوعين الدوليين وطلبة الجامعة، والذين يستفيدون من مشاركتهم في فعاليات المخيمات التطوعية، وذلك من خلال الحوار الثقافي والحضاري القائم بين هاتين المجموعتين الثقافيتين، بالإضافة إلى الحوار الثقافي بين المتطوعين الدوليين أنفسهم والذين يمثلون بلداناً مختلفة الثقافة والهوية. إذ تعتبر مسألة تبادل الخبرات في المخيمات الدولية ذات أهمية كبيرة لما لها من أثر إيجابي على طلبتنا الذين يعانون من حصار ثقافي يعزلهم عن نظرائهم من الطلبة في الخارج، بالإضافة إلى استفادتهم من تجربة العمل الجماعي.

ويحمل المخيم الدولي اسم "اللقاء بفلسطين في ذكرى عاصم الحج محمد"، المتطوع في برنامج زاجل والذي شارك في تنظيم العديد من المخيمات الدولية وبدا بتنظيم المخيم الدولي الحالي قبل عدة شهور الى ان المرض لم يمهله طويلاً.