الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم - محاضرة لطالبات العدوية حول الجدار والتوسع الإستيطاني بالقدس

نشر بتاريخ: 13/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 14:41 )
طولكرم - معا - نظمت مفوضية التوجية السياسي والوطني في طولكرم اليوم الاربعاء، محاضرة توعوية لطالبات مدرسة العدوية الثانوية بالمدينة، وذلك حول الجدار والتوسع الاستيطاني في القدس، تحدث فيها منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار سهيل السلمان.

وقدّم سلمان شرحاً مفصلاً حول الجدار وطوله الذي بلغ حسب المخططات الاسرائيلة (790كم) نفذ منه 60% والباقي قيد الإنشاء والتخطيط، كما بلغ طوله في القدس (181كم) سيضم ثلاث تجمعات استيطانية ضخمة (تجمع جيفعوت في الشمال، وتجمع ادوميم في الشرق، وتجمع عتصيون في الجنوب).

وتطرّق سلمان للآثار السياسية والاقتصادية والاجتماعية لهذا الجدار، وما يحمله من معاناة للمواطنين خاصة المزارعين الذين حرموا من أراضيهم، مشيراً للتوسع الإستيطاني في القدس، والذي يهدف لتهويد المدينة من خلال تهجير سكانها الأصليين وزيادة نسبة اليهود فيها.

بدورها، تقدّمت منسقة المحاضرة الرائد رنا الخولي بتعريف لدور التوجيه الوطني، والذي يكمن في تعزيز الثقافة والوعي الوطني لدى الطلبة، بينما وجّهت مديرة المدرسة وفاء القبج شكرها للأستاذ سهيل السلمان والتوجيه السياسي والوطني لعقدة وتنظيمة مثل هذه المحاضرات التوعوية.

وتخلل المحاضرة عرض شرائح توضح طول الجدار والأراضي التي يضمها.