الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضغط على الاتحادات الدولية لإدانة الممارسات الاحتلالية الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 13/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 19:43 )
غزة - معا - محمد العمصي الناطق الإعلامي - عاد إلى ارض الوطن هاني الحلبي ممثل اللجنة الاولمبية في فعاليات المؤتمر الـ (20 ) للاتحادات العربية الرياضية والنوعية بالأردن ، وذلك بعد مشاركة ناجحة شملت حضور الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية ود. خالد الكركي نائب رئيس الوزراء الأردني و الأمير طلال بن بدر رئيس المؤتمر رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة و د.ساري حمدان نائب رئيس اللجنة الاولمبية أمين عام المجلس الأعلى للشباب ولانا الجغبير آمين عام اللجنة الاولمبية الأردنية ، إضافة إلى 53 رئيساً للاتحادات العربية الرياضية الدولية والنوعية .

وقال الحلبي أن افتتاح المؤتمر الأحد الماضي شهد كلمة لرئيس المؤتمر سمو الأمير طلال بن بدر رئيس المؤتمر رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة ، حيث قدم شكره لممثل الأمير فيصل نائب رئيس الوزراء د. خالد الكركي على رعايته للمؤتمر كما شكر عثمان السعد أمين عام اتحاد اللجان الأولمبية العربية والدكتور باسل الشاعر رئيس اللجنة المنظمة كما رحب بالمشاركين من قادة الرياضة العربية.

وقدم ممثل دولة قطر خالد المهندي المدير التنفيذي للدورة العربية الثنية عشرة والتي ستقام بالدوحة العام القادم تقريرا عن كافة الاستعدادات التي تقوم بها اللجنة المنظمة العليا في قطر قبل انطلاق الدورة مؤكدا بأنها ستكون متميزة عن جميع الدورات العربية السابقة, كما نقل تحيات الشيخ سعود بن عبد الرحمن أل ثاني رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب العربية الثانية عشر الدوحة2011 وعرض الوفد القطري أمام الحاضرين شريط مصور عن استعدادات قطر لاستضافة الدورة نال الإعجاب والتقدير.

وأضاف الحلبى انه وبعد اعتماد جدول إعمال المؤتمر من قبل الحضور تمت مناقشة الأمور المدرجة حسب تسلسلها واتخذت القرارات التالية :
- الموافقة على انضمام اتحادات عربية إلى اتحاد اللجان العربية الوطنية الرياضية والنوعية وهي الاتحاد العربي للسامبو والاتحاد العربي للجوجيستو والكوراش والاتحاد العربي لقوة الرمي والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

- تم إقرار توزيع نسب للاتحادات العربية من ربع وتسويق الدورة الرياضية العربية المقررة في قطر 2011 وفق التالي:60% تذهب للاتحادات الاولمبية المشاركة في الدور توزع على أربع سنوات، 25% للاتحادات غير الاولمبية والاتحادات غير المشاركة في الدورة و 15% للاتحادات النوعية .

-أرسل المشاركون في المؤتمر برقية شكر وتقدير لجلالة الملك عبد الله الثاني لانعقاد المؤتمر في عمان وتوفر كل أسباب النجاح له وبرقية شكر للأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية لرعايته للمؤتمر وتهنئته بعيد ميلاده .

- ترشيح الأمير علي بن الحسين لمنصب نائب رئيس الفيفا :
وكان هاني الحلبي قد طلب الحديث من رئيس المؤتمر سمو الأمير الملكي طلال بن بدر أل سعود ، وأكد بأن اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ورئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية كان أول رئيس اتحاد عربي لكرة القدم يعلن دعمه وتأيده المطلق بكل قوة لترشيح الأمير علي بن الحسين لهذا المنصب قبل عدة أيام وقد عمم ذلك ونشر في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ، مشيراً بأن فلسطين مع هذا الترشح قلباً وقالبا وهو مكسب للرياضة العربية والإسلامية ، حيث قوبل هذا الموقف الفلسطيني بترحيب حار من كافة الاعضاء ، وعلى رأسهم سمو الأمير طلال بن بدر .

وأعلن المؤتمر عن دعمه الكامل لترشيح سموا لأمير علي وتقرر مخاطبة الاتحاد العربي لكرة القدم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بدعم هذا الترشح لهذا المنصب الرفيع , بما يضمن حشد التأييد له وتكثيف الاتصالات مع اتحادات كرة القدم العربية بهذ الخصوص .
- جدد المشاركون في المؤتمر ثقتهم بسمو الأمير طلال بن بدر رئيساً للمؤتمر وعضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد اللجان الاولمبية العربية للفترة من 2009 ولغاية 2013

** الورقة الفلسطينية **
ووافق المؤتمر بالإجماع على إضافة بنود الورقة الفلسطينية لجدول أعمال المؤتمر والمقدمة من هاني الحلبي ممثل اللجنة الأولمبية الفلسطينية وقد عممت نسخا منها على كافة المشاركين في المؤتمر وقد اشتملت الورقة على ضرورة اتخاذ موقف جماعي حيال الممارسات الإسرائيلية ضد الحصار المفروض على الرياضة والرياضيين الفلسطينيين من منع التنقل والسفر للاعبين وحجز المعدات الرياضية في الموانيء الإسرائيلية ومنع تشييد عدد من الملاعب الرياضية .

وبعد مناقشة هذا الموضوع بإسهاب تم اتخاذ قرار بأن تقوم كافة الاتحادات العربية أعضاء المؤتمر وعددها 53 اتحادا بمخاطبة اتحاداتها الدولية والقارية لاتخاذ موقف حيال هذه الممارسات والضغط على إسرائيل لوقفها مما يساعد في دعم وتطوير الرياضة الفلسطينية, على أن ترسل نسخ من المخاطبات للأمانة العامة للمؤتمر .

وتم التاكيد على دعم المشاركات للفرق الرياضية الفلسطينية واستضافتها في البطولات العربية ، حيث انه وبعد مناقشة الموضوع أكد عدد كبير من رؤساء الاتحادات العربية تأيدهم وتبنيهم للموقف واستعدادهم للاستضافة الفرق الفلسطينية في البطولات العربية القادمة .