السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يشيدان بسلطة النقد الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 13:58 )
رام الله - معا - أشاد البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بسلطة النقد الفلسطينية، ودورها، ومثابرتها التي جعلتها بمصاف الأنظمة المصرفية العصرية والمتطورة رغم عملها في ظروف وتحديات جمّة إلا أنها تستجيب بشكل ايجابي.

جاء ذلك على لسان شمشاد أختر، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال كلمتها التي ألقيت في جلسة ترأستها ميلياني اندرواتي المدير العام للبنك الدولي وتحدث فيها مداخله الافتتاح لارسل ثونل نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، حول نجاحات القطاع المصرفي الفلسطيني والتي جاءت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية الرسمية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنعقدة في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة القيادات المصرفية على مستوى العالم شملت محافظي البنوك المركزية والوزراء ورؤساء المؤسسات المالية العالمية والعديد من الخبراء والمختصين.

وأشادت أختر بالدور الفعال للدكتور جهاد الوزير، وطاقمه في سلطة النقد ومن القطاع المصرفي الذين تحدوا المعيقات وأسسوا نظاما ماليا أساسيا لخدمة الشعب الفلسطيني.

وعبرت أختر عن إعجابها الشديد بالقواعد والأنظمة التي أسستها سلطة النقد والتي تسمح للبنوك بالعمل في وضع معقد ومتأزم مما جعلها نموذجا يحتذى به، إضافة إلى تطوير سلطة النقد بنية تحتية أساسية ستشمل نظام المدفوعات الوطني ونظام شهادات الإيداع وقاعدة بيانات الائتمان ونظام الشيكات المعادة الآلي، ونظام تأمين الودائع.

وشكر الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد خلال كلمته في هذا اللقاء البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي على إعطائه هذه الفرصة للحديث عن تجربة سلطة النقد، وعرض حال النظام المصرفي الفلسطيني ودوره التنموي في تطوير الاقتصاد.

وأضاف د.الوزير بان سلطة النقد والقطاع المصرفي الفلسطيني يعملان في ظل وضع استثنائي وفريد من نوعه، بهدف الحفاظ على الاستقرار المالي وتطوير القطاع المصرفي، بما يخدم المواطنين ويطور الاقتصاد المحلي الفلسطيني، رغم الوضع السياسي الصعب وما يفرضه الاحتلال من تقطيع لأوصال البلاد، وإقامة الحواجز المانعة، والجدار العازل، والقيود المفروضة على التصدير والاستيراد.

وقال الدكتور الوزير بأن سلطة النقد قامت من خلال خطة النمو الاستراتيجي بإجراء إصلاحات كبيرة طالت إعادة الهيكلة، والنظام الإداري، والموارد البشرية التي مكنتها من تطوير أداء كادرها البشري بشكل مهني ومتطور.

وحضر هذه الجلسة مع المحافظ كل من هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين، ومحمود ملحس رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الفلسطيني، وعزام الشوا المدير العام لبنك القدس، والذين تحدثوا خلال الجلسة عن تجربتهم المصرفية وعن تعاونهم الوثيق مع سلطة النقد الفلسطينية.