الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث سبل تحويل مصلحة مياه القدس الى مصلحة مياه وصرف صحي

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 13:56 )
رام الله- معا- بحث رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي ووزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي والجانب الألماني مسالة ودمج خدمات المجاري ضمن إطار هذه المصلحة من منظور مؤسساتي يراعي الوضع المالي والوضع القانوني كخطوة في سبيل تحويل مصلحة مياه القدس إلى مصلحة مياه الوسط.

وناقشت الأطراف المختلفة إعادة تعديل قانون مصلحة مياه القدس ليضاف إليها موضوع الصرف الصحي إضافة إلى توسيع نطاق امتيازها.

واتفق الحضور على تشكيل لجنة فنية تشكل من سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي ومصلحة مياه القدس والجهات ذات العلاقة لدراسة الخيارات الممكنة، حيث تعهد الجانب الألماني بتطوير الدراسة القانونية وتعديلها لتصبح جاهزة لعكس الواقع الجديد.

كما أبدى ممثل البنك الألماني للتنمية مارك انجل بيرجر عن سعادته لما لقيه من اهتمام من قبل سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي، إضافة إلى ترحيب مجلس إدارة المصلحة بالتوجهات الجديده لدمج خدمة الصرف الصحي وتطوير مصلحة المياه، حاثا أن يتم تنفيذ المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد.

من جانبه أوضح د. العتيلي على ضرورة الحصول على تمويل إضافي للمشروع، متمنيا أن يتم ذلك من قبل الجانب الألماني ويأتي ذلك نتيجة لما أظهرته دراسة الجدوى من وجود عجز مالي يقدر بـ 5 مليون يورو كحد ادني، منوها إلى أن ذلك يمكن بحثه خلال الاجتماع الفلسطيني الألماني المشترك.

من جانبه شدد وزير الحكم المحلي د.القواسمي على أهمية هذا الإجراء لما فيه من تدعيم للمؤسسات الخدماتية وما سينعكس ايجابيا على المواطنين، مؤكدا دعم الحكومة لكل الإجراءات الإصلاحية وفي جميع القطاعات.

كما نوه د.العتيلي إلى أن سلطة المياه مع الحكم المحلي ستتخذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالإجراءات السليمة لتنفيذ المشروع القاضي بتوسيع امتياز مصلحة القدس والذي يأتي متماشيا مع خطة إعادة هيكلة قطاع المياه التي تمضي سلطة المياه بتنفيذها.

وقد شارك في اللقاء مارك انجيلهارت من البنك الألماني للتنمية وجيرالد شولدز مدير المشروع والسيد وضاح الحمدالله منسق المشروع في البنك الألماني للتنمية، ود.نديم ملحم مدير مكتب التعاون الفني الألماني.

وشارك الى جانب وزير الحكم المحلي كلا من المهندس مازن غنيم وكيل الوزارة والمهندسون وليد حلايقة وعمر شرقية والمستشار القانوني عدنان جفال ومن سلطة المياه المدراء العامون احمد الهندي وايمن جرار إضافة إلى المهندس عادل ياسين.