الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية فنلندا يدعو إسرائيل تسهيل حركةالافراد والبضائع على المعابر

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 17:20 )
غزة- معا- دعا وزير الخارجية الفنلندي الكساندر ستاب إسرائيل إلى الانفتاح بالنسبة لحركة الأشخاص ودخول المواد إلى قطاع غزة.

واكد على أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل في المنطقة يقوم على دولتين على حدود الـ67 والأمن الإسرائيلي وحل مشاكل المياه واللاجئين، مشددا انه لا يمكن التوصل إلى حلول إلا من خلال المفاوضات التي تتم في الغرف المغلقة وتحت الطاولة وليس عبر الحوار العالمي.

وقال ستاب في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في غزة بعد ان تفقد معبر المنطار (كارني) شرق مدينة غزة :"إنه لشرف عظيم أن أكون بغزة لاطلع على الحقائق والأوضاع الإنسانية التي يعيشها الناس هنا"، مبينا أن هدف الزيارة هو تكوين فكرة واضحة وجلية عما يحدث في القطاع ونقلها الى دول الاتحاد الاوروبي.

وتابع في حديثه للصحفيين:"هنا في غزة يعيش الناس تجربة نجاح ومرارة هناك نظرة يأس ونظرة أمل يعيشها السكان في غزة، مبينا أنه لا يمكن فهم غزة إلا عندما تأتي إليها لان الناس هنا تحاول العيش ببساطة تبحث عن المستقبل رغم وجود بعض المتطرفين"، على حد قوله.

وشدد ستاب على أهمية إنهاء الحصار عن قطاع غزة وإدخال المواد التموينية والغذائية اللازمة، مؤكدا أن الحل لإنهاء معاناة السكان هنا تكمن في الانفتاح وحرية حركة الأشخاص والبضائع من والى غزة.

وتابع:"الحرية تعني إنهاء الحصار وإنهاء العنف ووقف إطلاق الصواريخ وإطلاق سراح جلعاد شاليط"، داعيا الى خلق ظروف مواتية لعملية السلام في المنطقة".

ورحب ستاب بزيارة وزير خارجية كل دولة في الاتحاد الأوروبي ليرو بأعينهم ما يحدث في غزة، مشددا أنه بمجرد دخولهم إلى غزة سيصدمون من هول الدمار والركام في القطاع.

وكان وزير الخارجية الفنلندي قد وصل إلى قطاع غزة اليوم الخميس عبر معبر بيت حانون (ايريز) في زيارة تفقدية تستغرق عدة ساعات سيزور خلالها عدة منازل دمرت أبان عملية "الرصاص المصبوب" التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة بداية من يوم 28 كانون الأول (ديسمبر) عام 2008.

يذكر أن زيارة وزير الخارجية الفنلندي هي الزيارة الرابعة لوزير خارجية دول الاتحاد الأوروبي بعد النرويج والسويد وايرلندا.