الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 15:26 )
قلقيلية- معا- التقى العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم، كريستيان برغر ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة وغزة.

وخلال اللقاء رحب بالضيف، وثمن المحافظ الزيارة التي تعبر عن اهتمام جاد من الاتحاد الأوروبي لما يجري في الأراضي الفلسطينية، وأطلعه على واقع المحافظة وما تعانيه من إجراءات إسرائيلية أدت إلى تراجع اقتصادي، وهذا ما أدى هجرة رأس المال إلى خارج المحافظة.

وأضاف بأن محافظة قلقيلية تعتمد في اقتصادها على المتسوقين من أراضي الداخل الفلسطيني القادمين للتسوق من مدينة قلقيلية، لكن إجراءات الجيش الإسرائيلي على المعبر والتي تحول دون دخول الكثير من المواد التي يقوم المتسوقين بشرائها، وان سمح بإدخال بعض المواد فانه يتم إدخالها بكميات محدودة ، وهذا ما انعكس سلباً على الاقتصاد المحلي.

وأكد المحافظ أن إسرائيل تقوم بإجراءات تهدف من خلالها التضييق على المواطنين وذلك من خلال إعاقة التنمية خاصة وضع العوائق أمام أما إنجاز المشاريع الحيوية، التي تحاول الحكومة تنفيذها، وهذا ما جعل قائمة طويلة من المشاريع لم تنفذ حتى الآن، بالرغم من وجود التمويل اللازم لها، كما استعرض واقع معاناة المزارعين على البوابات، خاصة معاناة المزارعين في موسم الزيتون واعتداءات المستوطنين على محاصيلهم .

وطالب المحافظ بضرورة تقديم مشاريع لدعم البنية التحتية، للقطاعات الزراعية والاقتصادية كي تعزز صمود المواطنين، وبقائهم على أرضهم .

من جانبه عبر كريستيان برغر عن سعادته بزيارة محافظة قلقيلية، واهتمامه بقضايا هذه المنطقة، ووعد برفع كافة الأمور التي تم مناقشتها خلال اللقاء مع الجهات ذات العلاقة.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ينفذ عددا من المشاريع الإنمائية في المحافظة لدعم القطاعات الزراعية والإنتاجية إضافة إلى البنية التحتية.