الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على التراث

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 18:45 )
طوباس-معا- اختتمت في محافظة طوباس والاغوار الشمالية اليوم فعاليات احياء يوم التراث الوطني وذلك بفعالية للزجل الشعبي والدبكة الشعبية نظمت في قرية العقبة في المحافظة .

وشارك في الفعالية الختامية د. مروان طوباسي محافظ محافظة طوباس والاغوار الشمالية والمقدم محمد عطيوي مدير الامن الوطني والرائد محمد عليات نائب مدير الشرطة وعبدالسلام العابد مدير الثقافة في طوباس والحاج سامي صادق رئيس المجلس القروي في العقبة واحمد محاسنه مدير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وحشد من الحضور .

وأشاد المحافظ مروان طوباسي بقرية العقبة وأهاليها والذين سطروا بصمودهم وثباتهم على قريتهم قصة نجاح يحتذى بها في المقاومة الشعبية السلمية .

واستعرض المحافظ الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على اجزاء كبيرة من المحافظة سيما في الاغوار الشمالية والتي تتعرض يوميا لمحاولات محمومة من قبل الاحتلال الإسرائيلي للمصادرة والتهويد والإحلال السكاني .

واكد المحافظ طوباسي على أهمية التراث والمحافظة عليه كونه جزءا أساسيا من مكونات وجودنا وهويتنا مشيرا الى أن التراث الفلسطيني يتعرض لحملات سرقة وتزوير من قبل الاحتلال الذي يسعى جاهدا إلى طمس معالم التراث الفلسطيني وسرقته والاعتداء عليه .

وأوضح المحافظ طوباسي ان المحافظة تحوي على العديد من مكونات التراث سيما التراث الثقافي فيها داعيا وزارات الاختصاص للاهتمام بمواقع التراث الثقافي في المحافظة وترميم قلعة الفارعة ومقبرة الموزليون وغيرها من المواقع المهمة .

واستعرض المحافظ طوباسي المشاريع القائمة في المحافظة مشيرا إلى مشروع القصر الثقافي والمراحل التي وصل إليها البناء فيه والذي من شانه عند الانتهاء منه إحداث حراكا في المشهد الثقافي في المحافظة .

بدوره استعرض الحاج سامي صادق رئيس المجلس القروي الاستهداف الإسرائيلي للقرية والتي يتهدد الهدم الإسرائيلي الغالبية العظمى من مؤسساتها ومبانيها .

وأشار صادق الى انه وعلى الرغم من الاستهداف الإسرائيلي للقرية إلا انه نجحت في الحصول على قرارات احترازية عبر المحكمة الإسرائيلية العليا تمثلت في إزالة معسكر تسيفع من على مدخل القرية ومنع دخول الدبابات الإسرائيلية إلى القرية .
وتخلل الحفل الختامي فقرات فنية ودبكة شعبية وغناء شعبي .