الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا* بقلم: صادق الخضور

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 23:04 )
وها هي عجلة دورينا تتأهب لمعاودة الانطلاقة، وقد رسمت الأسابيع الأربعة الأولى خريطة للجدول والترتيب، لكن الأسبوعين المقبلين هما الكفيلان بتأكيد أو نفي ثبات المراتب.

****الفرق في الميزان
مع معاودة الانطلاقة وبالتأمل في القمة نلحظ أن الهلال المقدسي تجاوز كبوة المباراة الافتتاحية وتصدر ، ولعل ما ميّز الهلال اضطلاع فادي لافي بدور صانع ألعاب متميز وتألق خط الوسط مما مكّن قائد الهجوم من تصدّر لائحة الهدافين ، أما بلاطة فقد واصلت صحوة الدوري الماضي وتعلمت من درس الهبوط وأبانت عن وجود لياقة بدنية عالية لدى اللاعبين وسط تألق للاعب أبو حبيب ، في حين أعاد الأمعري اكتشاف ذاته كفريق يرنو للبطولة واكتشاف أبو غرقود كهداف مع وجود بصمات واضحة للمدرب هشام الزعبي

ثمة فرق تتأرجح ومن بينها الثقافي والبيرة والظاهرية ونسور المكبر ، والفرق الأربعة ستحاول استغلال مباراة الأسبوع للعودة للمنحى التصاعدي مع صعوبة مهمة البيرة في مواجهة الظاهرية ، وأهمية لقاء المكبر مع ترجي الواد تكمن في كونه لقاء لا يقبل القسمة على اثنين .

في الثلث الأخير من الجدول عميد يحاول العودة لأمجاد الماضي التليد ،وترجي الواد الذي يحاول ألا تغدو إنجازات العامين الأخيرين ذكرى ، العميد سيعود مع مدرب إضافي جديد في الجهاز الفني وهو جفال ، والواد مع ترك مدرب قدير له وهو عرار ، أما المركز الكرمي فهو لغز محيّر ، قوة في الهجوم وخلل في الدفاع.

عسكر نتائج ممتازة في الودي مخيبة للآمال في الدوري ، ومع انضمام خالد عزيز للفريق فالمنتظر تغيّر في النتائج لكن أن يتزامن هذا مع مباراة ديربي أمام بلاطة فهذا تحد كبير ، أما الهلال الريحاوي فهو اكتفى بنتيجة الاستهلال أمام الهلال ثم صار يؤدي دون حسم والمفارقة أن تكون مباراته مع العميد لأن الفريقين سيلعبان وشعارهما : الغريق لا يخشى البلل .

*****غائبون هذا الأسبوع
لاعب الأمعري والوطني سليمان العبيد الذي عاد للقطاع بسبب وفاة والدته ، وسيترك غيابه فراغا في وسط الأمعري لكن المدرب الصالحي قادر على الزج بالبديل المناسب .

ومدرب الترجي السابق عبد الفتاح عرار الذي لم يعتد التواجد مع فريقه في مكان غير القمّة ، لتكون نتائج الفريق سببا في تراجع الترتيب وفراق المدرب الحبيب ، فكيف ستكون الإطلالة الأولى للترجي دون عرار ؟

غائب آخر ...مصطفى كنعان لاعب المركز الذي غادرنا لتكملة تحصيله العلمي، فهل سيقدم لنا السمران مهاجما آخر من طينة كنعان يواصل إسناد أقوى خط هجوم في الدوري ؟وكل التوفيق للاعب كنعان في مسيرته التعليمية

*****استئناف القرار
قرار الاتحاد بعدم السماح للأندية بالتعاقد مع لاعبين أجانب بحاجة إلى مراجعة واتخاذ قرار سريع والسماح للأندية بالتعاقد في مرحلة الإياب، فحتى لو تم اتخاذ قرار بإلسماح للأندية بذلك فإن الأمر يتطلب شهرين على الأقل من الأندية لإنجاز المهمة والبحث عن اللاعب الذي يمكن أن يضيف شيئا للفريق.
القرار لا يلامس فقط مستويات الأندية بل يرتبط بنتائج المنتخب والتي فاجأتنا في غرب آسيا ، وبناء عليه يغدو من الضروري تشكيل لجنة فنية متخصصة لدراسة الأمر من جوانبه كافة .

*****اقتراح
هل تم إيلاء الناشئين وفرق الشباب الاهتمام الكافي ؟ وهل تكفي بطولات هي في واقع الأمر صواعق تنشيطية لتأدية الغرض المطلوب ؟ ولماذا لا يصار إلى تنظيم بطولة شاملة للفرق ؟

نقترح أن يتم تنظيم دوري رديف لفرق المحترفين في الإياب يلزم الفرق بلعب مباريات بينها لفرق الناشئين وبحيث يكون لدينا بطل ناشئي للمحترفين .
في دوريات الخليج دوري للرديف، وأذكر أن الدوري السوري كان يتم بالتزامن بين الدوري الرئيس ودوري الشباب ، وهو ما كشف عن مواهب وجعل الاهتمام بهذه الفئة من اللاعبين حالة تعاش وليس مجرد حدث عابر.

دون ذلك، لن تتنبه إدارات الأندية إلا للفريق الأول، ودون ذلك سيكون الهدف الأول للفرق التعاقدات والتعزيز، ودون ذلك لن يتم الارتقاء بالمنتخب الأولمبي، ودون ذلك سيظل إعلامنا مبهورا بالاحتراف غير مكترث بالفرق المساندة .
اقتراح وتنفيذه ليس صعبا، فما على الفريق الذاهب للمباراة إلا اصطحاب فريق الناشئين، والملعب ذاته والفريقان ذاتهما، فهل هذا صعب ؟
اقتراح نتمنى أن يحظى بالاهتمام من سيادة اللواء الرجوب وأسرة الاتحاد، فهو اقتراح كفيل بإعادة تحمّل الإدارات لمسؤولياتها.

*****دوري الممتازة
دمج الدرجتين ممتازة أ وب أعاد الاعتبار للجورة والعربي الصفافي ، وأوجد أرضية للتنافس بين جميع الفريق ، ثمّة من يتحفظ على الدمج والتقسيم الجهوي على اعتبار أن التنافس يجب أن يكون بين الجميع

لكل قرار سلبياته وإيجابياته، وسننتظر ما ستفرز عنه الوقائع، لكن هناك فرقا ما زالت غائبة عن مشهد الاستعداد والدوري على الأبواب
مع انطلاقة الدوري نأمل أن يكون الاهتمام الإعلامي لدوري الممتازة موازيا لذاك الذي حظي به دوري المحترفين، ونأمل أن تفعّل الدوائر الإعلامية والناطقون الإعلاميون في الممتازة حضورهم الإعلامي .

دوري الممتازة أو دوري الديربيات وفق الآلية الجديدة سيكون رافدا من روافد حالة النشاط الكروي ، لكن انطلاقته تفرض من جديد مطالبات بضرورة تفعيل ملاعب أريحا ووفا في يطا وجنين وطولكرم .

*****ديربي جبل النار...بين الكبار
ديربي من نوع خاص ، بلاطة مفاجأة الدوري ، وعسكر مفاجأة فترة توقف الدوري،فالمواجهة خاصة ، ولن نتحدث عن الناحية الفنية ، فنحن لا يساورنا الشك في أن الفريقين سيقدمان وجبة كروية دسمة .

ما يهمنا هو التطلع لأن تكون المباراة قمة في الروح الرياضية بعيدا عن حساسية الديربي ، لذا فإن المطلوب من لاعبي كلا الفريقين إبداء أقصى درجات الانضباط والامتثال لقرارات الحكم ، والمطلوب من جماهيرهما التوافق على صيغ مشتركة للتعبير عن المحبة المتبادلة .

عسكر وبلاطة ....شقيقان يلتقيان خارج المدينة ، خسارة مباراة يمكن تعويضها أما خسارة علاقة فهي كارثة ، وفي النهاية مهما بلغت درجة حرصنا على أخويّة العلاقة بينهما فإنها لن ترقى لدرجة حرص أبناء بلاطة وعسكر، وكل التوفيق للفريقين