الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة بضائع المستوطنات

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 20:09 )
طولكرم-معا-ترأس محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، إجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة بضائع المستوطنات في طولكرم، اليوم الخميس، والذي عقد في قاعة عز الدين الشريف بمقر المحافظة، بحث خلاله مواصلة المكافحة والمقاطعة.

وأكد العميد دويكات، أن موضوع مقاطعة بضائع المستوطنات على قدر كبير من الأهمية، لا سيما وأن الاستيطان عنصر أساسي في المفاوضات، حيث يرفض الرئيس والقيادة الفلسطينية استمرار المفاوضات في ظل الاستيطان، وقد توقفت هذه المفاوضات في الفترة الأخيرة بسبب مواصلة سلطات الاحتلال لعمليات الاستيطان، مثمناً التحرك الذي تقوم به القيادة الفلسطينية لكسب الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي.

وأشار دويكات أن موضوع مقاطعة بضائع المستوطنات يصب في خانة المقاومة الوطنية الحقيقية، معتبراً أن الجهود في محافظة طولكرم كانت مميزة، حيث تم تحقيق إنجازات واضحة في مجال تنظيف السوق المحلي من منتجات المستوطنات، موجهاً التحية في هذا السياق إلى التجار والمستهلكين لالتزامهم لسياسة المقاطعة.

وأعرب العميد دويكات عن طموحه بأن نستطيع الإعلان مع بداية الشهر القادم عن محافظة طولكرم نظيفة من بضائع المستوطنات، وهذا يستلزم تشكيل لجنة تقوم بجولات على المحلات التجارية وتنظيم حملة إعلامية تستهدف المواطنين المستهلكين للتقيد والالتزام بالمقاطعة، معلناً تشكيل لجنة عليا لمتابعة الجهود المبذولة مكونة من " المحافظة ودائرة الاقتصاد الوطني والأمن الوقائي والضابطة الجمركية"، داعياً كافة المؤسسات الرسمية والأهلية المبادرة للقيام بحملة مكافحة بضائع المستوطنات، حتى نستطيع ان تكون أول محافظة تعلن عن خلوها من بضائع المستوطنات.

بدوره، دعا كمال غانم مدير الاقتصاد الوطني إلى تكثيف الجهود وتوفير الإمكانيات لإنجاح الحملة سواء ميدانياً أو إعلامياً.

واوضح غانم انه تم تقسيم الحملة إلى أربعة محاور (المدينة، الشعراوية شمالاً، الكفريات جنوباً، وادي الشعير شرقاً)، حيث تقوم بحملات على المحلات التجارية لمدة ثلاثة أسابيع، تشمل جميع التجار ومستودعاتهم، والشق الثاني هو التعاون مع الضابطة الجمركية لمراقبة المعابر، مشدداً ان المقاطعة تشمل كافة أنواع السلع والمنتوجات الواردة من المستوطنات، وانه سيتم العمل على تفتيش حوالي 200 محل تجاري في كافة مناطق المحافظة، داعياً كافة الجهات الأخرى ومنها الفصائل الوطنية ولجنة حماية المستهلك وغيرها للقيام بدورها والإبلاغ عن أية معلومات تخص الموضوع.

وأعرب مدير صحة طولكرم د. سعيد حنون، عن تخوفه من قيام بعض المشاريع في الأراضي الفلسطينية بأموال ومواد خام إسرائيلية، بينما الأيدي العاملة فلسطينية، مطالباً بفرض الرقابة التامة على مثل هذه المشاريع.

ودعا رئيس الغرفة التجارية إلى دعم المنتج المحلي وتوعية المواطنين بضرورة إستهلاك المنتجات المحلية، بينما اوضح صائل خليل ممثل القوى الوطنية ضرورة القيام بحملات إعلامية لإيصال فكرة المقاطعة إلى المستهلك، والتركيز على المدارس والجامعات، وتخصيص حصص في المدارس بطرح موضوع مقاطعة بضائع المستوطنات .مشيرا أن هناك سلع استيطانية تدخل بثوب سلع إسرائيلية.

وأشار عدنان قعدان ممثل التربية والتعليم، أن الوزارة تقوم بجهود في المدارس لرفع الوعي بين طلبة المدارس في العديد من البرامج، خصوصاً في الإذاعة المدرسية.