الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع المبعوث الصيني الخاص بالشرق الأوسط على اخر التطورات

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 19:52 )
رام الله - معا- أطلع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم الخميس، المبعوث الصيني الخاص بالشرق الأوسط "وو سيكه"، والوفد المرافق له على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بتعثر المفاوضات الناتج عن إصرار الحكومة الإسرائيلية بالاستمرار في الاستيطان.

وتحدث المالكي، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، عن فرض اسرائيل لشروط غير منطقية لعرقلة العملية السياسية، وأكد المالكي على موقف القيادة الفلسطينية بعدم إمكانية الاستمرار في المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان.

وجدد وزير الخارجية، دعوته للمجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف الاستيطان، وإلزام اسرائيل بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية التوسعية، والممارسات التعسفية وخاصة اعتداءات المستوطنين المتصاعدة بتغطية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي استهدفت حرق المساجد وأشجار الزيتون.

وأشار الوزير المالكي إلى خطورة تصاعد هذه الممارسات والتي تهدف إلى التهرب من استحقاقات عملية السلام.

كما أعرب الدكتور المالكي عن أمله بان تلعب الصين مع باقي أطراف المجتمع الدولي دورا فاعلاً لإعادة المصداقية لعملية سلام جادة وقادرة على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفي مقدمتها القدس الشرقية كمدخل أساسي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وحول العلاقات الثنائية بين البلدين، أشاد الوزير المالكي بالعلاقات التاريخية المميزة بين الشعبين الصيني والفلسطيني، ودعا إلى تطويرها في كافة المجالات، وعبر عن تقديره الشديد للدعم التي توفره الصين للسلطة الوطنية الفلسطينية، كما أشار إلى أهمية المنحة الصينية لبناء مقر وزارة الشؤون الخارجية، ودعا إلى زيادة المساعدة في تطوير القدرات والمنح الدراسية لتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين الشعبين الشقيقين.

من جهته، أكد المبعوث الصيني على مواقف بلاده الداعمة لتحقيق السلام العادل في المنطقة، وأهمية تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

كما اشار الى اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مستذكرا زيارة السيد الرئيس محمود عباس الأخيرة إلى الصين والانطباع الايجابي التي تركته لدى القيادة الصينية.

وأكد المبعوث الصيني، على استعداد بلاده إلى مواصلة وزيادة الدعم والمساعدات للشعب الفلسطيني لتمكينه من مواصلة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.