الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات معرض فلسطين للمنتجات الغذائية في اريحا

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 21:38 )
أريحا-معا- انطلقت مساء اليوم الخميس فعاليات "معرض فلسطين للمنتجات الغذائية" في الحديقة الاسبانية في أريحا.

ومن المفترض ان يستمر المعرض حتى مساء يوم السبت القادم، وذلك في إطار احتفالات مشروع أريحا - عشرة آلاف عام، وضمن نشاطات المعرض العالمي "إكسبو 2015" الذي تستضيفه مدينة ميلانو الإيطالية، وبمناسبة يوم الغذاء العالمي 2010، وبرعاية وزارة الزراعة الفلسطينية.

وحضر حفل الافتتاح رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، ومقرّر اللجنة التوجيهية خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار، ووزير الحكم المحلي المهندس خالد القواسمي، ووزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، والقنصل الإيطالي روبيرتو ستوراكي إلى جانب مسؤول التعاون الإيطالي، وممثلين عن خمس وثلاثين جمعية ومنظمة غير حكومية منها فلسطينية وأخرى ايطالية.

وقال محافظ أريحا والأغوار كامل حميد، اننا اصبحنا اكثر تفاؤلا بالمسيتقبل، في ظل الالتزام الحكومي وتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس الذي يعطي أريحا والأغوار اهمية قصوى، من خلال تنميتها فالحكومة تعتبر مشروع اريحا تنمويا شاملا يبعث برسائل متعددة وعميقة، وقال أن هناك التزام حكومي باستمرار لعمل اللجنة التوجيهية لمشروع اريحا عشرة الاف عام، حبث انضم للجنة وزراء جدد.

من جهتها رحبت وزيرة السياحة والاثار الدكتور خلود دعيبس بالحضور وقالت ان هذا اليوم ياتي في اطار الاحتفالات القائمة بمشروع أريحا- عشرة آلاف، وأضافت ان انطلاقة المشروع كانت حافزا لكثير من الفعاليات التي ستاتي في الايام والاعوام القادمة ضمن استراتيجية شاملة تعمل عليها الوزارات المختلفة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني.

اما الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية قدم شكره لمقرر اللجنة التوجيهية لمشروع أريحا-عشرة آلاف د. خلود دعيبس، واوضح ان هذه الايام تجسد الانطلاق نحو منح اريحا حقها في مختلف المجالات، وقال ان الاغوار جزء لا يتجزأ من فلسطين، وأوضح بأننا نحن بحاجة إلى التخطيط الجيد، كما أعرب عن أمله بان تأخذ اريحا مجالها بالتنمية الحقيقية بمعنى أن نعرف مستقبل هذه المنطقة من خلال النظرة الشمولية للقضية الفلسطينية وما هو موقع الأغوار من دولة فلسطين من مختلف النواحي، واقترح الدكتور عريقات ان يكون مشروع العشرة الاف خطة خمسية تنتهي عام 2015 .

وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق، اعلن عن موافقة التعاون الايطالي على منح القطاع الزراعي قرض بمبلغ 40 مليون يورو، حصة الاغوار منها 15 مليون يورو من اجل انشاء شراكات فلسطينية وايطالية لتصدير المنتجات العضوية لاوروبا.

وثمن دعيق، دور التعاونيات الايطالية ووقوفها الى جانب الشعوب التي تعاني من الاحتلال، وأعرب عن امله بأن يستمر موقف التعاونيات الايطالية هذا، كما اعلن الوزير دعيق عن موافقة الحكومة الايطالية على تمويل اعادة تنشيط القطاع الزراعي من خلال منظمة الفاو في الاغوار بقيمة 2 مليون يورو، وموافقة التعاون الايطالي لمساعدة التعاونيات الايطالية والفلسطينية على العمل في المناطق الفلسطينية، فحسب دعيق نحن بحاجة الى مشاريع انتاجية ضخمة تعطي دخلا، وآن الاوان ان نتحدث عن المشاريع الانتاجية.

بدوره تحدث القنصل الايطالي روبيرتو ستوراكي، عن التعاون بين الحكومتين الفلسطينية والايطالية موضحا ان الأهم من ذلك التعاون على المستوى الشعبي، وهناك تعاون بين الشعبين وبصورة جميلة جدا، وهناك منظمات غير حكومية ايطالية وأخرى فلسطينية موجودة في المعرض وهذه صورة جميلة تجسد العلاقات بين الشعبين.

أما رئيس البلدية المحامي حسن صالح، فأكد على ان رسالة المشروع هي البناء والحرية والتطلع لمستقبل مشرق وأفضل من اجل الأجيال القادمة، وقال نريد ان نذهب إلى الدولة ونحن قادرون على الإنتاج، مشيرا الى أهمية أريحا والأغوار الزراعية وباعتبارها سلة فلسطين الغذائية.

وثمن المحامي صالح دعم التعاون الايطالي لمعرض الغذاء ودعا الى تكاتف الجهود من اجل بناء هذه المدينة.

وفي ختام الحفل تم توقيع اتفاقية لتنفيذ المخطط الهيكلي للمدينة بدعم من التعاون الايطالي، كما اقيمت على هامش المعرض عدد من الفعاليات الموسيقية.

يشار الى ان القنصلية الإيطالية مع مكتب التعاون الإيطالي قامت بدعم تنظيم المعرض، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) وبرنامج الغذاء العالمي (WFP).