الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شيكاغو تستضيف المؤتمر الشعبي الفلسطيني الثاني

نشر بتاريخ: 15/10/2010 ( آخر تحديث: 15/10/2010 الساعة: 00:01 )
بيت لحم-معا- تشهد مدينة شيكاغو بولاية إلينوي ألامريكية على مدار أيام 29 / اكتوبر وحتى يوم الاحد الموافق 31 اكتوبر ، 2010 ، إنعقاد المؤتمر الشعبي الفلسطيني الثاني في الولايات المتحدة الامريكية .

وتستضيف الجالية الفلسطينية في شيكاغو هذا الحدث الفلسطيني الكبير للمرة الثانية على التوالي، حيث عقد المؤتمر التاسيسي الاول في 8 أغسطس ، اب عام 2008 بحضورٍ شعبي تجاوز 1200 شخص ، جاؤوا من مختلف الولايات والمدن الامريكية.

ويقول الناشط الفلسطيني مناضل حرزالله ، عضو الهيئة التنسيقية في شبكة الجالية الفلسطينية ، وهي الجهة المنظمة والراعية للمؤتمر ، إن الهدف من عقد المؤتمرات الشعبية هو ” تعزيز دور الجالية الفلسطينية في النشاط السياسي العام وترسيخ حالة من التعاون والحوار بين مؤسساتها وافرادها وحماية قيمة العمل التطوعي والانتماء الوطني وتشييد مؤسساتنا الجامعة والتي تعبر عن حقوق الجالية وتطلعاتها.

كما أكد حرز الله على ان المؤتمر الشعبي هو” منبر للدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وتقرير المصير ” معتبراً ان ” خصمنا الرئيسي في الولايات المتحدة هو اللوبي الصهيوني ومن يدعمه وهذا التيار يشكل خطراً مستمراً على مستقبل شعبنا ومستقبل الصراع في فلسطين والمنطقة “.

وتقول الناشطة الفلسطينية راية حمد عضو اللجنة الاعلامية للمؤتمر الشعبي الفلسطيني ” ان هناك العشرات من النشطاء الشباب وطلبة الجامعات يشاركوا في هذا الجهد الضخم على امتداد الولايات المتحدة الامريكية ، ونعمل على ان يكون هذا المؤتمر انجازا جماعياً ، ومحطة للتعاون والتنسيق بين مختلف مؤسسات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية”.

وتشارك في المؤتمر النائبة والمناضلة الفلسطينية حنين الزعبي والفنان اللبناني العالمي مارسيل خليفة وشخصيات فلسطينية وعربية لم يعلن عنها بعد. كما يشهد المؤتمر ندوات ثقافية وسياسية متعددة تتناول الشان الفلسطيني وتعزيز حركة المقاطعة في الجامعات والمعاهد والنقابات الامريكية.

وأفادت مصادر فلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية ان الاعلامي العربي غسان بن جدو مقدم برنامج " حوار مفتوح " على قناة الجزيرة القطرية سوف يشارك أيضاً في المؤتمر الشعبي .

وأضافت المصادر أن بن جدو سيشارك بصفته الشخصية وكأحد الضيوف الرئيسيين المتحدثين في المؤتمر ، كما سيقوم بتقديم حلقة خاصة من برنامجه المميز والمعروف " حوار مفتوح " مع نشطاء ومؤسسات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية.

وتجدر الاشارة ان شبكة الجالية الفلسطينية كانت قد وجهت دعوة خاصة للطلبة الفلسطينيين للحضور والمشاركة بفاعلية في. اعمال المؤتمر.