الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي يكشف عن قيام بعض التجار ببيع خضار وفواكه للمستوطنات

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 22:15 )
رام الله-معا- حذر رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية عزمي الشيوخي تجار الجملة من بيع الخضروات والفواكه للمستوطنات وشبكة محلات المستوطن رامي ليفي.

وكشف الشيوخي،انه وبناءا على معلومات حصلت عليها جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة الخليل، النقاب عن ان عددا من تجار الخضار والفواكة الكبار يقومون ببيع هذه الخضار والفواكة للمحلات التجارية داخل المستوطنات وخصوصا شبكة محلات المستوطن رامي ليفي بعد ان يشتروها من المزارعين الفلسطينينين مباشرة.

وأضاف الشيوخي، ان هؤلاء التجار "الجشعين" أصبحوا يمثلون حلقة وصل بين المزارعين والمحلات التجارية في المستوطنات دون علم المزارعين بذلك، مما ادى الى تسريب كميات كبيرة من الخضار والفواكة التي ينتجها مزارعنا للمستوطنات بدلا من السوق المحلي، وهذا مخالف لقانون مقاطعة المستوطنات.

وطالب الشيوخي، جهات الاختصاص بمتابعة هذه الظاهرة الخطيرة التي تسهم في إفشال الحملة الشعبية لمقاطعة بضائع المستوطنات، فهي بذلك تسهم في ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الأسواق الفلسطينية من جهة، و تستخدم من قبل محلات المستوطن "رامي ليفي" كأداة استقطاب للمواطن الفلسطيني من جهة أخرى.

وأكد الشيوخي، على ضرورة مقاطعة المستوطنات بيعا وشراءً، واشار الى ان كافة الصفقات التي تتم هي تحت المجهر وسوف يقدم المخالفين للعدالة وانه لا يوجد تهاون في هذا الموضوع وفقا التعليمات الصادرة من كافة جهات الاختصاص الفلسطينية العليا، موضحا ان القانون الفلسطيني يعاقب كل من يتعامل مع المستوطنات بيعا ووشراء سواء كان للسلع او الخدمات.

وفي سياق منفصل أشاد الشيوخي بقرار وزير الزراعة د. إسماعيل دعيق بوقف تصدير البندورة إلى الخارج مطالبا بقرار مماثل لوقف التصدير لباقي السلع الزراعية.

وقال الشيوخي بأن هذا القرار يخدم المستهلك الفلسطيني في ظل موجة ارتفاع الأسعار منذ عدة شهور نتيجة لقلة العرض وكثرة الطلب للمنتجات الزراعية وخاصة الخضار والفواكه.

وطالب الشيوخي وزارة الزراعة بوقف تصدير جميع المنتجات الزراعية خصوصا الخضار والفواكه التي يحتاجها السوق المحلي والسماح فقط بتصدير الفائض ، لأنه من غير المعقول تصدير منتجات زراعية يحتاجها المستهلك الفلسطيني.

وأضاف، بأنه يتفهم حرص وزارة الزراعة وعلى رأسها الوزير دعيق على دعم صمود وثبات المزارع الفلسطيني من خلال تمكينه من تسويق منتجاته بأسعار تعود عليه بالربح إلا أن هذا لا يجب أن يكون على حساب المواطن، مؤكدا على ضرورة دعم المزارع ماديا ومعنويا من قبل الحكومة لتثبيته وتمكينه من حماية ارضه.

وكان الشيوخي، قد ناشد في بيان سابق وزير الزراعة ومجلس الوزراء بضرورة وقف تصدير الخضار والفواكه في ظل الارتفاع للأسعار بشكل جنوني وعدم قدرة المواطن على تلبية احتياجاته الأساسية.