الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسير من سلفيت يدخل عامه الـ 29 في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/10/2010 ( آخر تحديث: 15/10/2010 الساعة: 12:43 )
غزة- معا - قالت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى إن الأسير عثمان على حمدان مصلح ( 58عاما) من قرية الزاوية في مدينة سلفيت يتم اليوم عامه الثامن والعشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويدخل عامه التاسع والعشرين بشكل متواصل.

واضاف رياض الأشقر المسؤول الاعلامي باللجنة بان الأسير مصلح يعتبر احد قيادات الحركة الأسيرة، ويتربع اسمه في قائمة قدامى الأسرى كسابع أقدم أسير فلسطيني وعلى مستوى العالم حيث انه معتقل منذ 15/10/1982 ومحكوم بالسجن مدى الحياة، بتهمة قتل جنود إسرائيليين، وقام الاحتلال بهدم منزله بعد إصدار الحكم بيومين.

وأوضح الأشقر أن الأسير مصلح متزوج ولديه وله 7 من الأبناء، أكبرهم ناجى الذي كان يبلغ عمره وقت اعتقاله 10 سنوات، وأصغرهم ابن الستة شهور نضال وقد تزوج أبنائه جميعهم وهو لا يزال خلف القضبان، واستطاع الأسير رغم عراقيل الاحتلال مواصلة تعليمه الجامعي وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الشرق أوسطية، ويواصل مشواره العلمي للحصول على درجة الماجستير.

وأشار إلى أن الأسير نظراً للسنوات الطويلة التي قضاتها في سجون الاحتلال، والظروف السيئة التي عاشها فى سجون الاحتلال والتي حفظ أركانها عن ظهر قلب، أصيب بعدة أمراض داخل السجن، وتعرض قبل عدة سنوات إلى جلطة خفيفة، ويعاني الآن من مرض الضغط المزمن ومشاكل في الكبد.

وكانت سلطات الاحتلال قد رفضت إطلاق سراح الأسير مصلح ضن صفقات التبادل التي تمت بين الاحتلال وفصائل المقاومة خلال عشرات السنين السابقة، وخلال عمليات الإفراج التي تمت عقب اتفاق أوسلو.