الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انقلاب حقيقي في كرة السله * اعداد : عثمان البديري

نشر بتاريخ: 15/10/2010 ( آخر تحديث: 15/10/2010 الساعة: 12:57 )
القدس - معا - اعداد عثمان البديري - في هذه الايام تشهد لعبه كرة السله انقلابا حقيقيا في قوانينها، لعبه السلة صاحبة الجمهور العريض والقوانين المتزاحمة تدخل في هذه الايام منعطفا حقيقيا بتجديد كثير من قوانينها، وبتغيير جوهري على شكل الملعب وادواته.

لا يخفى على أحد ان لعبة كرة السلة هي لعبة الأهداف أو لعبة التمرير فلم يكن مفاجئا عندما وصفها الخبراء بلعبه التغيرات ويقصدون قوانينها . وها نحن - بعد بطوله العالم والتي انتهت في تركيا ليس بالوقت الطويل - نشهد تغيرات جذريه على قوانين هذه اللعبة ، ويحاول الاتحاد الدولي دائما وليس بهذه التعديلات فقط تقريب اللعبه الى NBA .

و في هذه الاسطر المتواضعه اقف عند بعض هذه التعديلات والتي تعطي القارئ ومحبي كرة السله الفكرة العامة عن هذه التغييرات التي في طريقها لتغيير اللعبه بشكل اشبه بالجذري .

اولا :- قوس الثلاث نقاط .
ابتعد عن مركز السله بنصف متر اضافي اي اصبح 6.75 م ، ويقترب من الحد الجانبي لحد 90 سم وهناك يستقيم ويمتد للحد النهائي .لم يصل للمسافة في NBA بعد .ولكن من المؤكد ان هذا التعديل يلزمه مجهود اضافي من اللاعبين الذين يفضلون التصويب من هذه الاماكن والظاهر أن الاتحاد الدولي لا يرغب كثيرا في أن يرى اللاعبين يصوبون من الثلاث نقاط لذلك تم زيادة المسافة لكي يفكر اللاعب أكثر من مرة قبل أن يأخذ قراره بالتصويب .

ثانيا :- شبه المنحرف .
وهو ما يعرف بالمنطقه المحرمه والموجود من الخمسينيات في القرن الماضي سوف يتغير شكله الى مستطيل ، وبمقارنه سريعه بين شبه المنحرف الموجود حاليا وبين المستطيل الجديد تجد بان شبه المنحرف من قاعدته السفليه على الحد النهائي بقياس سته امتار ، بينما المستطيل الجديد قاعدته السفليه سوف تكون 4.90م ، اي مشابهه ل NBA ، وان دل هذا على شيئ فإنما يدل على ان مركز اللاعب الهجومي في L.p قد تم تقريبه الى السله وهذا مؤشر اخر من الاتحاد الدولي للاهتمام اكثر بلاعبي الارتكاز وادخال الكرة الى الداخل لان هذا المركز خلال السنوات الماضيه اصبح اقل فاعليه واهتمام من قبل اللاعبين والمدربين .

ثالثا :- اعاده تشغيل ساعه ال24 ثانيه
تغيير كبير يطرأ على اعاده تشغيل ساعه ال24 ثانيه ، وهذه الماده تقترب ايضا من ال NBA وتنص :-
اذا كان الفريق المستحوذ على الكرة لم يدخل المنطقه الاماميه بعد ، وحدث هناك سبب لارجاع ساعه ال24 ثانيه من البدايه ، فان الفريق ياخذ 24 ثانيه جديده كما هو عليه اليوم ، اما اذا اجتاز الفريق المنطقه الخلفيه الى الاماميه وساعه ال24 ثانيه وصلت الى اكثر من 14 ثانيه وجرت حاله ( مثل ضرب الكرة بالقدم او خطأ ) ونحتاج الى 24 ثانيه جديده في هذه الحاله الميقاتي لا يعطي 24 ثانيه جديده ولكن تبقى الساعه كما هي وتستمر بعد ادخال الكره ، اما اذا كانت الساعه تشير الى اقل من 14 ثانيه وحدث حادث كما في الحاله السابقه فان ساعه المباراه تستانف ب14 ثانيه فقط بعد ادخال الكره من الخارج وليس ب 24 ثانيه جديده .

رابعا :- نصف دائره بدون خطأ هجومي
ماده اخرى تشبه ال NBA ، من مركز الحلقه ترسم على ارض الملعب نصف دائره تحت السله بنصف قطر 1.25م . يستطيع لاعب مدافع الحصول على خطأ هجومي من نوع charge أي اصطدام جسم بجسم فقط من خارج هذا القوس ، في اللحظه التي يكون فيها اللاعب المدافع يقف وقفه دفاعيه صحيحه ، يعني من داخل هذا القوس لا يحتسب خطأ هجومي من نوع charge ، اما اذا استعمل اللاعب المهاجم اليدين فإن هذا القوس لن يحميه .
خامسا:- تشغيل ساعه ال24 باللمس وليس بالسيطره .

بالقانون الجديد يتم تشغيل ساعة ال24 ثانيه اثناء لمس اللاعب المهاجم للكرة داخل الملعب اثناء ادخالها ، وليس كالمعمول به حاليا وهو وجوب سيطره الفريق المهاجم على الكرة . وهذا ايضا ينطبق على قاعده الثمان ثوان لعبور نصف الملعب . ومع هذا لا يتم تشغيل ساعه ال24 ثانيه عند لمس الكره من قبل اللاعب المدافع بمحاوله لخطف الكره .

وقد تم تعديل هذه الماده بناء على حادثه حصلت في بطوله اوروبا في بدايه هذه السنه 2010 عندما استفاد فريق ريال مدريد بعدم اداره ساعه ال24 ثانيه لانه لاعبه لمس الكرة ولم يسيطر عليها بعد ادخالها من خارج الملعب وبقيت ساعه ال24 ثانيه متوقفه .
سادسا :-اجتياز منتصف الملعب .

بالقوانين المعمول بها حاليا اللاعب القادم من المنطقه الخلفيه الذي يمسك الكره وليس محاورا ( اوقف المحاوره او استلم تمريره ) وكان قد لمس جزء من رجله خط المنتصف يكون هذا اللاعب قد دخل الى المنطقه الاماميه ولا يحق له ارجاع الكره الى المنطقه الخلفيه او ان يرجع هو الى المنطقه الخلفية مع الكره .

في التعديلات الجديده اللاعب يكون قد دخل الى المنطقة الامامية عندما تدخل رجلاه الاثنتين كاملتين الى المنطقه الاماميه ، حتى لو لم يحاور بالكره . اللاعب الذي ادخل قدم واحده الى المنطقه الاماميه يحق له ان يعود الى المنطقه الخلفيه او ان يمرر الكره الى المنطقه الخلفيه لانه لحد الان حسب القانون الجديد لم يجتاز المنتصف ، لذلك انت كلاعب تذكر بان الحكم سوف يستمر بعد الثمان ثوان لك .

سابعا :- ادخال بعد وقت مستقطع ، اخر دقيقتين .
وتعديل اخر يقربنا الى قوانين ال NBA ، في القوانين المعمول بها حاليا بعد وقت مستقطع بالدقيقتين الاخيرتين من الربع الرابع والاخيرتين من الوقت الاضافي ، يكون إدخال الكرة من منتصف الملعب ، عندما يقف اللاعب الذي سوف يدخل الكرة في منتصف الملعب ، بالتعديل الجديد يتم ادخال الكره في هذه الحاله من منتصف ملعب الفريق الخصم ، وليس من منتصف الملعب ، ويكون هذا الموقع الجديد مقابل قوس الثلاث نقاط لذلك نقوم بعمل علامه على الحد الجانبي بمكان ادخال الكرة .

ثامنا :- بالاضافه الى ما ذكر هناك تعديلات بسيطه اخرى مثل ملابس اللاعبين وساعه المباراه الرئيسيه وعن صلاحيات الحكام باستعمال المعدات الالكترونيه المتوفره في الملعب والخطأ الغير رياضي ولكن ما ذكر هو الاساس في التعديلات .

متى نستعمل هذه التعديلات :-
اقر الاتحاد الدولي ان العمل بهذه التعديلات يبدأ بشكل رسمي في 1/10/2010 اي بعد نهايه بطوله العالم والتي انتهت في تركيا قبل حوالي الاسبوعين تقريبا ، لجميع البطولات العالميه بجميع المستويات لكلا الجنسين بالاضافه الى البطولات الاولمبيه ، اما بالنسبه الى الاتحادات الاهليه فقد اعطى الاتحاد الدولي فرصه ل 1/10/2012 اي بعد اولمبياد لندن لهذه الاتحادات لتجهيز نفسها من ملاعب وادوات وحكام وعلى من يستطع العمل بهذه التعديلات عليه البدء بتنفيذها ، لان كثير من الاتحادات الاهليه سوف تشارك في البطولات الخارجيه كانت عالميه او قاريه .