الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرغر: نحن راضون عن النتائج التي تحققها المساعدات الاوروبية

نشر بتاريخ: 15/10/2010 ( آخر تحديث: 15/10/2010 الساعة: 18:18 )
قلقيلية- معا- قال ممثل الاتحاد الوروبي لدى السلطة الوطنية كريستيان بيرغر انه راضي عن النتائج التي تحققها المساعدات الاوروبية على صعيد الوضع الزراعي وبالاخص تطوير زراعة الزيتون وجودة انتاج المحصول.

وقال بيرغر خلال زيارته مزارعي الزيتون في قرية كفر قوم شرق قلقيلية:" انا سعيد جدا بمشاهدة المزارعين من اعضاء تعاونية كفر قدوم وهم يطبقون التقنيات التي تعلموها من خلال التدريب الذي وفر لهم وكذلك مشاهدة المزارعين الاخرين من القرية وهم يحذون حذوهم".

واضاف بيرغر ان هذا المشروع يهدف الى تعزيز تنافسية زيت الزيتون الفلسطيني كما تجسد خلال مشاركة المزارعين الفلسطينيين في معرض التجارة العادلة في لندن بداية هذا العام، مضيفا انه حان الوقت بان تفرض المنتوجات الفلسطينية نفسها في الاسواق الاوروبية ويتحول التعاطي معها من هدف السياسة الى هدف جودة المنتج.

وجاءت زيارة بيرغر هذه بتنظيم من قبل مؤسسة "اوكسفام" البريطانية وبالتعاون مع الاتحاد الاوروبي خلال حملة تضامنية لقطف ثمار الزيتون في قرية كفر قدوم شارك فيها ممثلون من الاتحاد الاوروبي واوكسفام وجمعية كفر قدوم التعاونية الزراعية، بالاضافة الى جامعة بيت لحم ومركز التجارة العادلة والتنمية واتحاد المزارعين الفلسطينيين وعدد من المتطوعين الدوليين والفلسطينيين الهادفة لمساعدة مزارعي القرية الاكثر حاجة للمساعدة في هذا الموسم.

وقد عمل المتطوعون على تقديم الدعم للاسر التي تقع اشجارها بالقرب من هذه المستوطنات حيث يعيد تواجدهم وسيلة للحد من هجمات المستوطنين على المزارعين واشجار الزيتون.

من جانبه قال هيثم حساسنة مسؤول برنامج التنمية في منظمة اوكسفام اهمية هذا المشروع لقرى مثل كفرقدوم تكمن في ان شهادة التجارة العادلة تضمن حصول المزارعين على اسعار عادلة لزيت الزيتون الفلسطيني.

واضاف حساسنة ان حجم الاستفادة يتعدى قضية الاسعار حيث تشكل عائدات الزيتون دخلا ثابتا ومستداما للمزارعين ويشجعهم على البقاء والعمل في اراضيهم .

من جانبه بين رئيس جمعية كفر قدوم التعاونية فياض جمعة اهمية الحوافز التي تقدم للمزارعين واصفا اياها بالاداة المهمة لتمكينهم من البقاء في اراضيهم والتصدي للهجمات الاستيطانية في المنطقة، مشيرا انه يحيط بقرية كفرقدوم تجمع مستوطنات قدوميم والتي تتمثل في خمسة تجمعات استيطانية يسكنها حوالي 4000 مستوطن.

وتعد تعاونية كفر قدوم واحدة من بين 31 تعاونية مستفيدة من مشروع تنفذه مؤسسة اوكسفام والممول من قبل الاتحاد الاوروبي في الضفة الغربية والذي صمم بهدف زيادة امكانية الوصول الى الاسواق وتحسين ربحية صغار ومتوسطي مزارعي الزيتون.