الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تحذر: 60% من منازل الفلسطينيين شرقي القدس مهددة بالهدم

نشر بتاريخ: 16/10/2010 ( آخر تحديث: 16/10/2010 الساعة: 09:06 )
المقالة تحذر: 60% من منازل الفلسطينيين شرقي القدس مهددة بالهدم
غزة- معا- حذر وزير الأوقاف والشؤون الدينية ورئيس لجنة القدس بالحكومة المقالة د. طالب أبو شعر اليوم السبت، من استمرار الاحتلال بعملية هدم المنازل في القدس، وإجلائها من أهلها وتهجيرهم طوعاً من غير وجه حق، بهدف إحلال المستوطنين والجماعات اليهودية مكانهم، محذراً من مخاطر مجازر الاحتلال "الهدمية" المتصاعدة التي تمضي فوق الأرض المقدسية وأسفلها لتغيير معالمها التاريخية.

وأكد ابو شعر أن 60% من منازل الفلسطينيين في شرقي القدس مهددة بالهدم بحجة عدم الترخيص من بلدية الاحتلال بالقدس، في الوقت الذي تمنع بلدية الاحتلال المقدسيين من التراخيص ليتسنى لهم التذرع بتلك الحجة وجعلها تهم ملفقة موجهة ضدهم ترمي بالمواطنين
للترحيل "القسري" والاستيلاء على ممتلكاتهم.

وأشار الوزير في السياق ذاته، إلى أن بلدية القدس الغربية لا تمنح رخص بناء سوى ما يغطي 5% من احتياجات الفلسطينيين سنوياً من المساكن لتغطية النمو الطبيعي للسكان، مضيفاً بأنه في العام 2009 منحت بلدية القدس الغربية نحو 12 رخصة بناء في القدس الشرقية، في الوقت الذي يصل قيمة الرخصة الواحدة إلى 30 ألف دولار.

وأوضح د. أبو شعر أن الإمكانات المالية المقدمة محلياً وعربياً ودولياً رغم أهميتها وفاعليتها في دعم القدس لا تلبي احتياجات هذه المدينة المقدسة لمواجهة مشاريع الاستيطان وما تصرفه الجمعيات الاستيطانية واليهودية وداعميها لخلق واقع يهودي في القدس.

ولفت رئيس لجنة القدس إلى أن الاحتلال يخطط لجعل "اليهود" في القدس قرابة مليون يهودي، في الوقت الذي يسعى لتقليص عدد المقدسيين إلى ما نسبته 15% من مجمل السكان، منوهاً إلى أن الاحتلال يهدف من وراء ذلك إلى بناء وحدات استيطانية جديدة مقابل طرد 20% من مجمل السكان المقدسيين من خلال الطرد الجماعي.