الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نعيم يؤكد دعمه للمؤتمرات العلمية في كافة التخصصات الطبية

نشر بتاريخ: 16/10/2010 ( آخر تحديث: 16/10/2010 الساعة: 11:14 )
غزة- معا- أكد وزير الصحة المقال د. باسم نعيم على أنّ وزارته ماضية في دعم المؤتمرات العلمية التي تنظمها الجامعة الإسلامية في كافة التخصصات الطبية، موضحا أنها تتماشى مع خطة الوزارة الرامية لتحقيق نهضة علمية في التعليم الطبي وخصوصا في مجال طب الأطفال لأهميته.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر العلمي الثالث لطب الأطفال الذي عقد في قاعة المؤتمرات بالجامعة الإسلامية، بحضور د. حسن خلف وكيل وزارة الصحة المساعد ود. محمد الكاشف مدير عام المستشفيات وأ. د كمالين شعت رئيس الجامعة الإسلامية ود. مفيد المخللاتي عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية ود. أنور الشيخ نائب عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية وعدد كبير من أطباء الأطفال في قطاع غزة.

وأوضح الوزير نعيم أن الجامعة الإسلامية بدأت في الفترة الأخيرة تشهد تطورا ملموسا في التعليم الطبي من خلال إعلانها عن قرب وضع حجر الأساس لإنشاء المستشفى الجامعي، مؤكدا استعداد وزارته في توفير كل ما من شانه أن يسهم في خدمة الطلبة الذي سيقع على عاتقهم في المستقبل رفعة الشأن الطبي في فلسطين وعلاج المرضى.

وقال الوزير نعيم" إن وزارة الصحة رغم انشغالها في تطوير العديد من الجراحات كالقلب والعظام والعيون وغيرها من التخصصات الطبية إلا أنها لم تغفل مع ذلك عن اهتمامها في الارتقاء بالكوادر البشرية.

من جانبه قال الدكتور مفيد المخللاتي عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية "إن كلية الطب خطت خطوات جادة وعملية بعد مرور أربع سنوات على تأسيسها، حيث بدأت الكلية بالسنة الثانية لمرحلة علوم الطب السريرية.

وأكد الدكتور المخللاتي أن كلية الطب بالجامعة الإسلامية تعتبر رائدة العمل الأكاديمي الطبي في قطاع غزة، وقد أخذت على عاتقها القيام بالدور الرئيس في عملية التعليم الطبي المستمر للأطباء العاملين في القطاع الصحي في قطاع غزة.

وبخصوص المؤتمر العلمي الثالث والمعنون:" الجديد في طب الأطفال"، أفاد الدكتور المخللاتي أن الأطفال يشكلون أكثر من (50%) من سكان قطاع غزة ، كما أن الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية للطفل غاية في الأهمية.

وتحدث الدكتور المخللاتي عن وجود ثلاث مشاركات متميزة في المؤتمر، اثنتان من بريطانيا وهما أساتذة في طب الأطفال في الكلية الملكية لطب الأطفال، ومشاركة ثالثة من أبرز استشاريي جراحة الأطفال في المملكة العربية السعودية.

وذكر الدكتور المخللاتي أنه من المواضيع التي يبحثها المؤتمر المشاكل الصحية للأطفال في قطاع غزة، مثل: حقوق الطفل الفلسطيني، وفقر الدم وسوء التغذية بين أطفال قطاع غزة، والجديد في التعامل مع أمراض المسالك البولية للأطفال، والأمراض الوراثية في الأطفال.